الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

السؤال

الرجاء من سيادتكم مدنا بمنهج متكامل لطلب العلم الشرعي مبيناَ فيه الفنون وطريقة الطلب
والكتب المفيدة, وكيفية حفظ كتب الحديث وبماذا أبدأ ... وجزاكم الله خيراَ

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن العلوم الشرعية على قسمين:

علوم مخدومة، وهي علوم المقاصد.

وعلوم خادمة، وهي علوم الوسائل أو علوم الآلة.

والأولى أن يبدأ طالب العلم بدراسة علوم المقاصد، وهي العقيدة والفقه والتفسير والحديث. ويدخل فيه سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثم يثني بدراسة علوم الوسائل، وهي علوم العربية وأصول الفقه وأصول الحديث وغير ذلك.

ثم لا بد للطالب من معرفة آداب الطلب، ولا بد له أن يرطب قلبه بالمرققات والمزهدات.

ثم لا بد للطالب من أمرين أولهما: التدرج في طلب العلم، فيبدأ بصغاره قبل كباره.

الأمر الثاني: التوازن بين العلوم، فلا تطغى دراسة الطالب لأحد فنون العلم على دراسته لباقي الفنون في نفس المرحلة. وانظر الفتويين: 51291، 56544.

ومما يناسب ذكره هنا بيان منهج متكامل لطلبة العلم في أولى مراحل الطلب:

في العقيدة: يبدأ بسلسلة كتب: "العقيدة في ضوء الكتاب والسنة" للدكتور عمر الأشقر. وفي الفقه: "الملخص الفقهي" للشيخ صالح فوزان. وفي التفسير: "زبدة التفسير" للدكتور محمد الأشقر، أو "تيسير الكريم الرحمن" للشيخ السعدي. أو "مختصر تفسير ابن كثير" لمحمد نسيب الرفاعي.

وفي الحديث: "شرح الأربعين النووية" للإمام النووي. و"عمدة الأحكام" وشرحه "تيسير العلام" للشيخ عبد الله البسام. و"رياض الصالحين" للإمام النووي.

وفي السيرة: "نور اليقين في سيرة سيد المرسلين" للخضري، أو "الرحيق المختوم".

وفي النحو: "التحفة السنية في شرح المقدمة الآجرومية" لمحمد محيي الدين عبد الحميد.

وفي أصول الفقه: "الواضح" للدكتور محمد سليمان الأشقر.

وفي مصطلح الحديث: شرح ابن عثيمين على المنظومة البيقونية.

وفي آداب طالب العلم "حلية طالب العلم"للشيخ بكر أبو زيد" وفي الرقائق "مختصر منهاج القاصدين" لابن قدامة و"الداء والدواء" لابن القيم.

وهذه المرحلة تليها مراحل أخرى.

وأما كيفية حفظ الحديث فبكثرة المطالعة وتكرار النظر، وقد كان جبل الحفظ يحيى بن معين وهو من هو في الضبط والاستحضار كان يكتب الحديث خمسين مرة ليضبطه في صدره. وننصحك باستماع محاضرة "يا طالب العلم القرآن أولاً" للشيخ محمد إسماعيل المقدم، وتجدها على موقع islamway.com على الإنترنت.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني