الخميس 7 ربيع الأول 1440

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



مختارات من تفسير الآيات
فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 64  | التالى >>
الترتيب الحالى لقائمة الفتاوى بناء على:
الأدلة على عدم المؤاخذة بحديث النفس
أعاني من حالات نفسية، وعندي خوف شديد، وعندما أريد فعل شيء تأتيني الأفكار، وحديث النفس، وأحيانًا أتكلم: إذا فعلت هذا الشيء، فهذا يعني أنني أسيء إلى المصحف الشريف، وإذا لم أفعل هذا الشيء؛ فأنا لا أسيء إليه،...المزيد>>
المراد من القرية في قوله تعالى: "فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ"
ما تفسير قول الله في سورة الكهف: (فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ...المزيد>>
هل من حمد غير الله يعتبر صرف أمرا خاصا بالله لغيره؟
إذا كانت (ال) في قوله تعالى: الحمد لله رب العالمين، تفيد الاستغراق. وإذا كان المعنى أنّ "كل المحامد هي لله دون غيره من الخلائق" فإذا حمِدْتُ غير الله في خصلة من الخصال. هل أكون قد صرفت أمرا خاصا بالله...المزيد>>
معنى: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل
عندي إشكالات في فهم حديث القدسي: قسمت الصلاة. الأول: قوله: هذا بيني، ولم يقل هذه؛ لأنها آية فتحتاج لضمير المؤنث. الثاني: قوله بعدها: ولعبدي ما سأل، مع أن العبد لم يسأل شيئا؟ ...المزيد>>
تفسير قوله: قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ
الإخوة الأعزاء في إسلام ويب: قول الحق: فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله. آل عمران-52، والآية الأخرى في سورة الصف-14: كونوا أنصار الله.... أليس في الآيتين دليل...المزيد>>
فوائد حول قوله تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
قال عز وجل: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ) (النور:31) الجيوب: هي الصدور. 1- ما الإعجاز اللغوي لاستخدام (على) بدلا من (فوق)؟ 2- ما الإعجاز اللغوي لاستخدام (جيوبهن) بدلا من (صدورهن)؟...المزيد>>
لا تعارض بين قوله تعالى: "ولكن أكثر الناس لا يؤمنون" وانتشار الإسلام
قال الله تعالى في سورة الرعد: (المر * تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون)، وأكثر ديانة منتشرة هي الإسلام، فكيف أكثر الناس لا يؤمنون؟...المزيد>>
لماذا استخدم القرآن: "خرقوا" في سورة الأنعام آية:100؟
لماذا استخدم القرآن: "خرقوا" في سورة الأنعام آية:100؟ ما الإعجاز اللغوي فيها؟...المزيد>>
تفسير قوله تعالى: "ثم إليه ترجعون"
سؤالي عن الآية 27 من سورة البقرة، وإن كانت واضحة: (وكنتم أمواتًا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون)، الموتة الأولى ما قبل الولادة، ثم الحياة، والثانية في الدنيا، ثم البعث، ولكن (ثم إليه ترجعون)،...المزيد>>
الرد على شبهة تحريف قوله تعالى: "أفلم يايئس الذين آمنوا.."
يقول أحدهم: وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ...المزيد>>
معنى "من" في قوله تعالى: "وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ"
قال عز وجل: وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ...المزيد>>
تفسير قوله تعالى: وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام...
آية استوقفتني في سورة الفرقان (وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أُنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا * أو يُلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها) من ناحية تدبرية بعيداً عن التفسير ماذا...المزيد>>
الإعجاز اللغوي لاستخدم (القواعد) بدلاً من (العجائز)
قال عز وجل (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتى لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ...المزيد>>
تفسير: مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ...
بالنسبة للآية 32 من سورة المائدة: مِنْ أَجْلِ ذَ&1648;لِكَ كَتَبْنَا عَلَى&1648; بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا...المزيد>>
معنى قوله تعالى: "وكان الله على شيء مقيتًا"
قرأت شبهة تقول: (من يشفع شفاعةً حسنةً يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعةً سيئةً يكن له كفلٌ منها وكان الله على شيء مقيتا (النساء: 85). كلمة "مقيت" في الأصل (م ق ت)، وتعني كره، فمقيت يعني بغيض وممقوت، ومقى...المزيد>>
تفسير: وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ
قرأت لأحد يقول: (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون) (الشورى 25). الحرف "عن" في غير مكانه هنا. فلو قلنا "يستلم الجائزة عن محمد" فإننا نعني أن شخصاً آخراً سوف يستلم الجائزة...المزيد>>
تفسير: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
وجدت شبهة تقول بوجود خطأ لغوي في القرآن: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) (الزمر 53). عندما نقول لشخص "قل" فإن الجملة التي تلي كلمة: قل، هي التي يقولها المتحدث. فمثلاً في هذه...المزيد>>
تفسير قوله تعالى: وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ
ما تفسير قوله تعالى: والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج؟ هل معنى ألقينا: أي ألقيت الجبال من السماء؟ وشكرا....المزيد>>
سبب قول موسى للخضر: إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني
في قصة موسى والعبد الصالح قال تعالى: (إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني) لماذا قال موسى ذلك. مع ما يبدو لي أن موسى وهو من كان يصاحب هذا العبد الصالح كيف يقول لا تصاحبني؟...المزيد>>
تفسير: من بعثنا من مرقدنا .. تغرب في عين حمئة
شيخي الكريم: أشكرك على هذا الموقع الرائع، وجعله الله في ميزان حسناتك، بعدد كل حرف كتب. وعندي سؤال: لقد تيقنت من أنه لا دين غير الإسلام، وقد أتممت فهم القرآن. ولكن عندي استفسار من الممكن أن يعطي تناقضا،...المزيد>>
لماذا يعبر عن الصلاة في القرآن ببعض أجزائها؟
لماذا تأتي في القرآن كلمات مثل: الراكعين، والساجدين، والمصلين، والركع السجود، متفرقة، ما دامت هذه الكلمات بمعنى الصلاة، وليس لها معنى آخر؟ وأنا أرى أن الركوع والسجود ليس في الصلاة فقط، لكن في حياتنا كلها،...المزيد>>
تفسير قوله تعالى: وَما يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ
‏ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون. ما تفسير هذه الآية؟ وهل المؤمن لديه شركيات؟ وهل يعذب عليها؟ ...المزيد>>
المراد بالوفاة في قوله تعالى: "إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ"
قبل وفاة والدي -رحمه الله- كنت أشاهد برنامجًا فيه شيخ يقول: إن سيدنا عيسى -عليه الصلاة والسلام- رفع إلى السماء، وهو ميت، أي: أن الله توفاه قبل رفعه، فأخبرت والدي بذلك، ولكن بعد مرور الأيام اكتشفت الحقيقة،...المزيد>>
السر في قول الخضر: "فأردت" ثم "فأردنا" ثم "فأراد ربك" في قصته مع موسى
في سورة الكهف يقول الله سبحانه وتعالى: "فأردت أن أعيبها" بصيغة المفرد، ثم بعدها: "فخشينا أن يرهقهما" بصيغة الجمع، ثم "فأردنا" بصيغة الجمع، وأخيرًا: "فأراد ربك"، فلماذا جاء التنويع هنا؟ والشيء الأهم والذي...المزيد>>
1600 فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 64  | التالى >>

الأكثر مشاهدة

عدد الزوار
الفتوى