الخميس 29 محرم 1439

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009



من الصفات العليا
فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 3  | التالى >>
الترتيب الحالى لقائمة الفتاوى بناء على:
الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
حديث: "قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء" وفي رواية: "من يشأ يضلله، ومن يشأ يهديه". وأسأل عن أمرين: 1- هل نؤوّل صفة الأصابع، أم إنها كناية عن قدرة الله، أم ماذا؟ 2- ارتباط ذلك بالجبر،...المزيد>>
كلام ابن تيمية يدور حول نفي شهود حدوث الذوات ابتداء
كنت قد سألتكم السؤال رقم: 2534915 وفهمت منكم أن ابن تيمية يقول إن كل ما سوى الله مخلوق، مسبوق بالعدم حتى وإن خلق من شيء. ولكن سؤالي الذي أريد جوابا صريحا عليه: هل ابن تيمية يقول إن خلق شيء لا من شيء،...المزيد>>
توضيحات لبعض ما رد به شيخ الإسلام على الفلاسفة والمتكلمين
شيوخنا الأجلاء جزاكم الله خيرا عنا ولا حرمنا الله منكم، لقد قرأت لشيخ الإسلام ابن تيمية كلاما عجيبا غريبا لي سؤال عليه، أولاً أنقل لكم كلامه، قال رحمه الله العبارات الآتية: (فكون الشيء مخلوقا من مادة وعنصر،...المزيد>>
(كان الله ولا مكان ولا زمان، وهو الآن على ما عليه كان) قول مكذوب مفترى
قد تكلم أحد من يعتقد أن الله ليس في السماء، وأنه ليس على عرشه، فقال مقالة: إن الله كان ولا مكان .... ونسبها إلى الإمام علي، وإلى مالك. أولا: ما صحة هذه العبارة إليهما، ومن الذي نسبها إليهما، ومن أول من...المزيد>>
هل يوصف الرب جل جلاله والملائكة الكرام بالذكورة
سألتني طفلة صغيرة: هل الملائكة ذكور؟ وسألتني نفس السؤال عن الله عز وجل. فما هو الجواب الأمثل؟...المزيد>>
الرد على من قال: إن الله في كل الجهات
لدي شبهة وأرجو الرد عليها وهي: أن الشيطان يأتي لابن آدم عن اليمين، والشمال، ومن أمام، ومن الخلف، ولكن لا يأتي من فوق؛ لأن الله من فوقهم، ولكن أليس الله تعالى موجودًا في كل الجهات؟...المزيد>>
الملك والسلطان صفتان ثابتان لله لا تفنيان
سمعت شخصا يقول في صورة نشيد إن " الله باق، ويبقى مُلكَهُ، وسُلطانهُ باق، ويفنى كُلُ ذي سُلطان " فهل يجوز أن نقول على ملك الله وسلطانه أنهما باقيان ولا فناء لهما. أليس الملك والسلطان من مخلوقات الله؟ أم...المزيد>>
اعتقاد عدل الله تعالى من مقتضى الإيمان
ما حكم من قال إن جميع أسماء الله الحسنى سبحانه وتعالى تحققت جميعها في الدنيا ما عدا العدل، فهل يعتبر هذا الكلام من الكفر أم لا؟ وما حكم من استمع له وبعد فترة من الزمن فكر في كلامه هل هو صحيح أم لا؟....المزيد>>
ثبوت صفة النفس لله بخلاف الروح، والتأويل الصحيح لإضافة الروح لله تعالى
جزاكم الله خيرًا، وزادكم علمًا. أعتقد أن الله منزه عن أن يكون له روحًا؛ لأنه ليس مركبًا من روح وبدن، ولكني قرأت أن العلامة أحمد شاكر قال: إن لله صفة تسمى روحًا، مستندًا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (سيهاجر...المزيد>>
معنى أن الله مالك كل شيء
الله مالك كل شيء حتى القرآن، فما معنى مالك؟ وهل معناها أنه يستطيع أن يفعل فيه ما يريد؟. ...المزيد>>
علم الله شامل محيط بكل شيء لما وقع وما سيقع
أهل السنة والجماعة يقولون: إن الله بكل شيء عليم, فهل هذا يعني أن علم الله للغيب يكون إلى ما لا نهاية؟ أم أن علم الله للغيب لفترة محددة كألف سنة للأمام فقط, ولا يعلم ما بعدها, فإذا انقضت الألف سنة علم حينها...المزيد>>
اللعن من صفات الأفعال
ما حكم قول: لبيك يا رسول الله؟ وحكم قول: مولانا فلان؟ معلوم أن اللعن صفة من صفات الله بالكيفية التي تليق به سبحانه وتعالى. هل السب كذلك صفة أم لا؟ هل جاءت في القرآن الكريم آيات فيها سب آلهة المشركين؛...المزيد>>
حديث الدجال دلالة على ثبوت صفة العينين لله تعالى
استدل بعض أئمة السنة على إثبات العينين لله بقوله صلى الله عليه وسلم في الدجال: إن ربكم ليس بأعور، وإن الدجال أعور عين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية. فأسألك يا شيخ: أين وجه الدلالة؟؟؟ وهل يحق للجهمية أن...المزيد>>
الأدلة على إثبات العينين لله سبحانه
يقول الدكتور عبدالرحمن بن ناصر البراك: قال الله تعالى: تجري بأعيننا {القمر} وقال سبحانه: فاصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا {الطور} وقال: ولتصنع على عيني {طه} ففي هذه الآيات إضافة العين إلى الله مفردة ومجموعة،...المزيد>>
ماهية صفة يد لله سبحانه
سألني أخ أشعري مفوض عن معنى اليد لله تعالى, فأجبته المعنى معلوم من لغة العرب، لله يد ليست كأيدي المخلوقين، إنما يد تليق بكماله وجلاله, فقال لي: إذا أنت فوضت المعنى لأنك فسرت اليد باليد, كمن فسر الماء بعد...المزيد>>
معنى قوله تعالى: وهو القاهر فوق عباده
يقول تعالى: وهو القاهر فوق عباده. هل يستدل من هذه الآية على نسبة العلو لله تعالى، بأن نقول إنه موجود فوق السماء، أم إن هذا لا يجوز عليه تعالى، وهل صحيح أن العرش كروي محيط بالسماوات؟...المزيد>>
إيضاح كلام الدارمي: إن رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله
في كتاب الدارمي في الرد على المريسي, يقول: إن رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله, وأنا أؤمن أن الله على العرش فوق السماوات, ولكن لا أقول: إن رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله؛ لأني بهذا أكون قد قست الله على...المزيد>>
حكم قول: يا حبيبي يا الله، وقول: إن الله جواد؛ بل هو الجود كله
الله سبحانه هو الحبيب، وهو موصوف بالمحبة على ما يليق به، يحب أولياءه ويحبونه: فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ {المائدة54} فهل يجوز قول: يا حبيبي يا الله ـ كقول: يا ملاذي، يا...المزيد>>
النور من الصفات الذاتية للرب جل جلاله
نعلم أن النور اسم من أسماء الله وصفة من صفاته العلا صفة ذاتية، يعني: النور بذاته، والسؤال: هل ذاته كل من نور؟ أم النور صفة ذاتية كسمعه وبصره ويده وقدمه سبحانه وتعالي؟ أفتونا أثابكم الله، وجزاكم أحسن الجزاء....المزيد>>
كل ما يدخل تحت مشيئة الله تعالى فهو سبحانه قادر عليه
يعلم الله أنني أحبكم في الله, عندي سؤال لابد أن أستطرد قبله، لأن أغلب زملائي قالوا إن كلامي أو مقولتي إلحادية وأنا أرى أن كلامي ليس إلا حقا من حقوق العبد على ربه، وإن كان كلامي إلحاديا فأنا أستغفر الله،...المزيد>>
صفات الإنسان وأفعاله كلها مخلوقة لله تعالى
من المعلوم أن العلم والشفاء والملك من صفات الله. سؤالي بالنسبة لعلم الإنسان وملك الإنسان هل هما مخلوقان من عند الله أم لا ؟ فهل قول إنهما مخلوقان من عند الله لا حرج فيه أم لابد أن نقول علم الإنسان الذي...المزيد>>
لله تعالى يدان وعينان تليق بجلاله ولا تشبه صفات المخلوقين
لقد قرأت ـ كتيبا للشيخ ابن عثيمين واسمه: عقيدة أهل السنة والجماعة ومن ضمن ما قرأت في الصفحة: 18ـ 19ـ وبالنص: ونؤمن بأن لله تعالى يدين كريمتين عظيمتين، ونؤمن بأن لله تعالى عينين اثنتين حقيقيتين ـ والسؤال...المزيد>>
السر في شيوع استعمال الفعل دون العمل في حق الله تعالى
لماذا يعبر الله سبحانه وتعالى عن أفعاله بصيغة: يفعلون ـ وليس بصيغة: يعملون؟ وما الفرق بين الفعل والعمل؟....المزيد>>
62 فتوى بالباب الحالى << السابق | صفحة من 3  | التالى >>

الأكثر مشاهدة

عدد الزوار
الفتوى