الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

شعور الحائض بالضيق يعتبر حاجة تبيح لها قراءة القرآن

السؤال

إخواني -جزاكم الله خيراً- أريد أن أستفسر عن موضوع قراءة القرآن بالنسبة للحائض وأنقل لكم فتوى بهذا الخصوص من موقع طريق الإسلام وهي من مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: يجوز للحائض أن تقرأ القرآن للحاجة، مثل أن تكون معلمة، فتقرأ القرآن للتعليم، أو تكون طالبة فتقرأ القرآن للتعلم، أو تكون تعلم أولادها الصغار أو الكبار، فترد عليهم وتقرأ الآية قبلهم. المهم إذا دعت الحاجة إلى قراءة القرآن للمرأة الحائض، فإنه يجوز ولا حرج عليها، وكذلك لو كانت تخشى أن تنساه فصارت تقرؤه تذكراً، فإنه لا حرج عليها ولو كانت حائضاً، على أن بعض أهل العلم قال: إنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن مطلقاً بلا حاجة، وقال آخرون: إنه يحرم عليها أن تقرأ القرآن ولو كان لحاجة.
فالأقوال ثلاثة، والذي ينبغي أن يقال هو: أنه إذا احتاجت إلى قراءة القرآن لتعليمه أو تعلمه أو خوف نسيانه، فإنه لا حرج عليها" انتهى. سؤالي الآن: أنا أميل للرأي الذي يقول أن الحائض يجوز لها قراءة القرآن مطلقاً حتى ولو بغير حاجة, لكن طبعاً دون أن تمسه، وهذا رأي في الدين, فهل يعتبر اتباعي له كأني أتبع هوى نفسي؟ فإن رغبتي هذه تنبع من أنني أثناء هذه الفترة وعند انقطاعي عن قراءة القرآن أحس والله كأني على وشك الخروج من الدين لكثرة ما أحس بقسوة في قلبي وإقبال على الدنيا, وأحس بالخوف وتطاردني الأحلام المزعجة وأشعر بالنكد والكسل عامة هذه الأيام... وغير ذلك من الأعراض، وأنا لست ممن ينطبق عليها أي شرط من شروط الحاجة, فأنا لا أخشى نسيان ما أحفظ إن تركت الحفظ 7 أيام و... إلخ، فهل يجوز لي أن أعمل بالرأي الذي يبيح لي القراءة كقراءة ورد مثلاً دون حاجة، أم أعتبر ممن يتبع هوى نفسه، ومتى يمكن لي أن أعمل بهذا الرأي الذي أميل إليه لاعتبارات دينية دون أن يعتبر ذلك هوى من النفس؟ آسفة على الإطالة وجزاكم الله خيرا.ً

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الراجح عندنا والمفتى به في موقعنا هو جواز قراءة الحائض للقرآن، بل ومسه بحائل ونحوه، كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم: 12845، والفتوى رقم: 55142، والفتوى رقم: 4687.

وما ذكرته الأخت السائلة من كونها تشعر بالضيق والخوف من بعدها عن تلاوة القرآن فترة الحيض كل هذا يعتبر حاجة تبيح لها قراءة القرآن ولو لم تخش نسيانه، وكل مسلم ذكرا كان أو أنثى لا يستغني عن كتاب الله تعالى وهو بحاجة إليه أبداً، فتخصيص الجواز بالحاجة مع أنه لم يرد به دليل محل نظر، ونرجو أنه لا حرج على الأخت السائلة في الأخذ بهذا القول، وأن لا تكون متبعة لهواها إذا كان قد رأت قوة أدلته، وضعف أدلة ما يعارضه. ونسأل الله تعالى أن يزيدها حرصاً على الخير وتوفيقاً له.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني