الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حسم الخلاف حول المهر والقائمة وتجهيز الشقة

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا شاب ابلغ من العمر 25 عاما ومحاسب وأعمل وأقيم في حدائق القبة ولدى سيارة ملك لأبي
أردت التزوج فتقدمت لبنت من البلد في الصف الثالث الثانوي الأزهري ومنتقبة وهي في بداية الصف الثاني
وهى على جمال ودين وتحفظ 15 جزء والله أعلم.
كانت شروطي عند التقدم انه لا تعليم بعد الثانوية وسيكون لها شقة 120 م بمفردها ولكن أنا والدي كفيف مصاب عمليات حربية وأمي كبيرة في السن 49 سنة فقلت لها ستكونين على عمل الطعام لهم ومراعاتهم فلم توافق في أول الأمر وبعد ذلك وافقت فكانت هي شروطي.
شروطهم أنهم لا يستطيعون تجهيز هذه البنت الآن ولكن بعد 4 سنوات أي بعد الكلية
أو آخذها أنا بجلابيتها وقت ما أريد فوافقت وقلت بالنسبة للشبكة هجيب خاتم ومحبس ودبلة
قالوا يكتب 5000 دهب في القائمة والمؤخر 5000 فوافقت
وحدث اختلاف على نقطة القائمة أهلي قالوا لهم هنكتب ما هو على الرجل كله وبالنسبة للبنت سيكون الآتي
مطبخ خشب +طقم المونيا +غسالة +ثلاجة +بوتجاز +نيش +بطانبة +مفرش +خلاط+مكواة وما غير ذللك
من الأساسيات .فوافقوا ولكن قالوا القائمة تكون 45000 فلم نوافق وقلنا ستكون ب21000 قالوا لا 35000 والموقف هذا نهائي لا تغيير أهلي قالوا 25000 وهم ليس لهم الحق في القائمة من الأصل لأنهم مش هيجهزوا
لم يوافقوا على ذلك مع مراعاة ان اهلى مقتنعين بالبنت فقط و معترضين على أهلها لأنهم مكونيين من رجل وزوجته وأربع بنات وولدين
الرجل في البلد يقولون إنه كان حرامي منذ 30 سنة قبل أن يتزوج وبعد أن تزوج عمل عامل بالمسجد وتركة ويقول على بنت له تسمى عبير هي وكيلة أعمالنا والأم أيضا تقول ذلك أي المشورة مشورة بنت تبلغ من العمر ما يقرب من 25 سنة خريجة حقوق ومتزوجة وهى وراء كل ذلك
وأخ لها في الجيش وامامة سنتان غير متعلم
الأخ الثاني يعمل في القاهرة يقولون يمتلك ورشة أحذية ( مصنع ) وهو القائم على عملية الصرف على المنزل وقام ببناء البيت بالطوب وهو الآن خاطب ويجهز شقته للزواج وعند تقدمي لهم كنت أتكلم مع زوج عبير الذي لا يتعدى 30 عاما ويجلس أبوها وإخوتها الاثنين ولم ينطقوا بحرف وبعد ذلك اختفي زوج عبير وكان الكلام مع عبير في كل شيء وأهلي يقولون إنه لا يوجد في هذه العائلة رجل نتكلم معه في حالة حدوث مشكلة أو أي خلاف وأنا أريد البنت وأهلي أيضا والبنت معترفة أنها ليس من حقها قائمة ولكن الموضوع الآن أصبح في حكم الأهل
أهلي يقولون 25000 وأهلها 35000 فماذا اعمل في هذه المشكلة ( بما يرضى الله ورسوله فقط)
مع العلم أني صليت صلاة الاستخارة أكثر من مرة ولا اعرف ماذا اعمل
أرجو الحلول الممكنة في هذا الموضوع وليس حل وحيد أن أمكن ولكن في حدود الشريعة الإسلامية والله ولى التوفيق

الإجابــة

خلاصة الفتوى:

مهر المرأة هو ما يتم عليه الاتفاق بين أهلها وبين الزوج، ولا حد لأكثره، وتجهيز بيت الزوجية على الزوج.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنريد أن نلفت انتباهك إلى عدة أمور:

1. أن الذي ينبغي أن يهتم به المسلم في أمر الزواج هو أن تكون الزوجة صالحة وذات جمال، وقد حدد النبي -صلى الله عليه وسلم- المعايير التي تنكح لها المرأة فقال: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". متفق عليه.

2. أن البنت إذا كان فيها ما يدعو للزواج بها، فلا داعي إلى استقصاء ما عليه أهلها من الحال، اللهم إلا ما كان من ذلك يحتمل أن يكون سببا في إفسادها عليه.

3. أن المهر يكون بحسب ما يتم عليه الاتفاق بين الزوج وبين المرأة أو بينه وبين أهلها، ولا حد لأكثره.

4. أن تجهير البيت بما يلزم من فرش ومتاع ونحو ذلك واجب على الزوج وحده؛ لأنه من النفقة الواجبة عليه لزوجته. وإذا تطوع به أهل الزوجة كان ذلك أمرا حسنا وليسوا ملزمين به.

وأخيرا ننصحك بأن تبادر إلى الزواج بهذه البنت إذا كان لك من الحال ما يمكنك من توفير نفقات الزواج، ولم نر في الموضوع أمرا مستغلقا حتى نبحث له عن حل أو حلول.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني