الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كيفية ارتجاع المطلقة البائنة بينونة صغرى

السؤال

أنا إنسان مسلم قمت بتطليق زوجتي في المحكمة الشرعية لغاية استصدار ورقة طلاق لغاية السفر وخلال العدة الشهرية قمت بإرجاعها إلى عصمتي لفظا فقط وبرضاها التام ولم أكتب عقدا جديدا أو أدفع مهرا جديدا وذلك لعدم علمي المسبق و جهلي في أمور الدين أن الطلاق البائن بينونة صغرى يجب أن يكون بعقد ومهر جديدين، فقد كنت أعتقد أنه يجوز إرجاع الزوجة خلال العدة باللفظ فقط كونها المرة الأولى التي أطلق بها زوجتي، فهل تعتبر العلاقة علاقة زنا أرجوكم أفيدوني من علم الله إن كنتم تعلمون والشكر لكم. علما أن النية الصادقة كانت موجودة..

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما دمت قد راجعتها خلال العدة فإنها تعود إلى عصمتك بذلك دون عقد جديد ولا مهر ولا شهود، هذا إذا كانت عدتها رجعية بأن كان ذلك هو طلاقها الأول أو الثاني ولم يطلقها القاضي عليك وكنت دخلت بها أو خلوت خلوة شرعية؛ إذ يترتب عليها في الراجح ما يترتب على الدخول.

وأما إن كنت عقدت عليها ولم تدخل بها أو تخل خلوة شرعية وقد طلقتها فلا عدة عليها وقد بانت منك بينونة صغرى، ولا يمكن ارتجاع البائن بينونة صغرى إلا بعقد جديد كالعقد ابتداء فلا بد من الولي والشهود والمهر.

وبناء عليه.. فإن كانت المرأة قد بانت منك بينونة صغرى -كما ذكرت- فارتجاعك لها بمجرد الاتفاق بينكما غير صحيح، ولا بد من عقد جديد كما ذكرنا، فعليك أن تكف عنها حتى تعقد عليها.

ولكن ننبهك إلى أنه ينبغي عرض المسألة على أهل العلم مباشرة ليعلم سبب البينونة أو عدمها إذ لم تبين سبب ما ذكرت، وقد لا يكون بينونة.

وللمزيد انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية: 10331، 30719، 7000، 17506، 8683، 8656.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني