الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

جواب شبهة حول اغتسال الحائض بالماء المقروء عليه

السؤال

رقــم الــسؤال: 13839 نـص الـسؤال: هل يجوز الاغتسال بماء الرقية الشرعية المقروء عليه آيات الرقية على غير طهارة حيض؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا نعلم مانعاً شرعياً من الاغتسال بماء الرقية الشرعية على غير طهارة، لأن هذا الماء ليس قرآناً حتى نمنع الحائض وغير الطاهر من مسه، وهذا واضح. والله أعلم.
فـتوتكم هـذه وقـعت فـي قلـبي إذ كيف تغتسل الحائض بالماء المقروء عليه, بما يشمل ذلك أن يصيب الماء المقروء عليه الطاهر دم الحيض النجس فلا يجوز ذالك يا أخي فهذا واضح كيف يغتسل بكلام الله الذي قد تلي على القرآن بدم حيض نجس, فإذا كانت الحائض قد حرم عليها إتيان زوجها وهي حائض, وأسقطت عليها الصلاة والصيام, وحرم عليها القرآن إلا في الظروف الحرجة وقد أشار إليها العلماء, فمن باب أولى أن لا تغتسل بالماء المقروء عليه تجنبا.
أحاديث من السنة: 1-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يمس القرآن إلا طاهر‏.‏‏ رواه الحاكم في مستدركه.
2-وعن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن .رواه أبو داود , والترمذي.
فـهذا بالنسبة لقراءة القرءآن شفويا فكيف بالاغتسال بالماء الذي تلي عليه كلام الله حسيا أرى أنـه لا يـجوز وهذه ليست فتوى مني ولكن اجتهاد أجتهده فلا تعتبرها فتوى إنما اجتهدت للبحث عن دليل.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فجزأك الله خيرا على حرصك على الخير وغيرتك على الدين وتعظيمك القرآن، وإننا نؤكد أولا على مضمون الفتوى السابقة، وأننا لا نعلم دليلا يمنع من هذا الفعل، والأصل الجواز حتى يرد الدليل المانع، وليس في اغتسال الحائض بمثل هذا الماء مس للقرآن لأنه لا يوجد قرآن حقيقة وإنما هذا ماء قرئ فيه القرآن، وإذا كانت الحائض يجوز لها مس الكتب التي حوت شيئا من آيات القرآن ككتب التفسير ونحوها فأولى أن يجوز لها أن تمس هذا الماء وهو ليس فيه قرآن قطعا، وانظر الفتوى رقم: 2224.

وأما الحديث : لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن . فهو حديث ضعيف، ومسألة قراءة الحائض القرآن فيها خلاف كبير بين أهل العلم وراجع فيها الفتوى رقم: 12845.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني