الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

لا تطلب البسملة في أواسط السور عند الانتقال من بعضها إلى بعض

السؤال

ما هي أوجه قراءة البسملة بين أواسط السور، كالانتقال من وسط سورة البقرة ثم البسملة والانتقال إلى وسط سورة الحشر: هل هناك وجه وصل البسملة بالمقطع الأول بالبسملة مع المقطع الثالث ما يسمى وصل الجميع، وما هي الأوجه الأخرى، فأفيدونا بمرجع في ذلك خاصة؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد بينا حكم البسملة وما يتعلق به عند تلاوة القرآن الكريم بالتفصيل في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 99434، 110384، 4446 وما أحيل عليه فيها فنرجو من السائلة الكريمة الاطلاع عليها، وبخصوص البسملة في أواسط السور عند الانتقال من بعضها إلى بعض فإنه غير مطلوب.

وإذا كان القارئ يقرأ من سورة وأنهى قراءته من هذه السورة، وأراد أن يبدأ من وسط سورة أخرى فالمطلوب منه عند ذاك الاستعاذة فقط إذا كان فصل بين قراءتيه بما ليس له تعلق بالقراءة، وقد اختار بعض المتأخرين الإتيان بالبسملة أيضاً بعد الاستعاذة في هذه الحالة، قال ابن بري:

واختارها بعض أولي الأداء * لفضلها في أول الأجزاء.

وأما ما أشرت إليه من وصل الجميع وما معه من الأوجه فهو خاص بحكم البسملة بين نهاية سورة وبداية أخرى، وخلاصته أن فيه أربعة أوجه، ثلاثة جائزة والرابعة ممنوعة، فالجائزة هي:

1- قطع الجميع، ومعناه الوقف على آخر السورة الأولى وعلى البسملة.

2- قطع الأول (الوقف على آخر السورة) ووصل الثاني بالثالث (البسملة بأول السورة).

3- وصل الجميع، وصل آخر السورة بالبسملة وبأول السورة التالية.

4- الوجه الرابع غير الجائز، هو وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها، فهذا الوجه لا يجوز، لأن البسملة لأوائل السور وليست لأواخرها.

أما المراجع في أحكام التجويد فهي كثيرة ومتوفرة ومتنوعة منها: الشاطبية وشروحها. والدرر اللوامع وشروحه، وننصح السائلة بقراءة كتاب مختصر بأسلوب معاصر مثل كتاب غاية المريد في علم التجويد للشيخ عطية نصر أو غيره.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني