الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

بين قول النبي من قرأ القرآن في أقل من ثلاث..وختم الشافعي له ستين مرة في رمضان

السؤال

عرف عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه كان يختم في شهر رمضان القرآن مرتين في كل يوم. فكيف كان يستطيع ذلك ؟ والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى رجلاً أنه يختم القرآن في أقل من ثلاثة أيام. فيما أعلم؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق أن ذكرنا الروايات عن الإمام الشافعي رحمه الله أنه كان يختم القرآن في رمضان ستين مرة، وذلك في الفتوى رقم: 65807.

وأما ما ذكرته أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى رجلا عن ختم القرآن في أقل من ثلاثة أيام فلم نقف عليه بهذا اللفظ، ولعلك تقصد حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ومحاورته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث طويل في قصة زواجه وقيامه وصيامه وفي آخره فقال: اقرأ القرآن في كل شهر. قال إني أطيق أكثر فما زال حتى قال في ثلاث. رواه البخاري وغيره بألفاظ متقاربة، وفي بعضها: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقه.

قال العلماء: والمقصود بالحديث أن من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقه أي لم يفهم ظاهر معانيه في هذه المدة، فالمنفي في الحديث هو الفقه والفهم فقط وليس ثواب القراءة، وليس المقصود به النهي عن قراءته في أقل من ذلك. وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر في الفتوى رقم: 51221.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني