الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أحاديث التختم بالعقيق باطلة

السؤال

ما صحة هذا الكلام: هو من أشرف الأحجار وأفضلها عند الله لأنه سبق الأحجار كلها بالوحدانية لله تعالى والنبوة لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم والولاية لعلي بن أبي طالب عليه السلام، ولهذا فضله الله تعالى بكثير من الخواص على غيره من الأحجار، والعقيق أنواع كثيرة أفضله ما جلب من اليمن ولا بسه ينال الثواب ويكون متختمه مستجاب الدعوة عند الله ومقضي الحاجة عند الناس، وركعتين بخاتم عقيق تعادل ألف ركعة. وهو ينفي الفقر من لا بسه ويحرسه من كل سوء ويجلب البركة والفرح. ومن نقش على فص عقيق أحمر أسماء المعصومين وجعل معه في القبر أمن من ضغطة القبر.
الأحاديث في العقيق:
عن الرضا عليه السلام: العقيق ينفي الفقر ولبس العقيق ينفي النفاق.
وعنه أيضا قال: من ساهم بالعقيق كان سهمه الأوفر.
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تختموا بالعقيق فإنه مبارك ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى .
أما الفوائد الطبية:
يشحذ العقل ويعطي الفصاحة ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة مقترنة بالفطنة والحذق ويضفي على حامله الصحة .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد رويت أحاديث في فضل العقيق والتختم به، ولا يصح منها شيء، وقد سبق أن أوردنا طرفا منها، وذكرنا أنها أحاديث موضوعة، فراجع في ذلك الفتوى رقم: 124979. ولمزيد الفائدة راجع الفتويين: 99029،63262.

وذكر ابن القيم في (المنار المنيف) من جملة الأحاديث الباطلة: أحاديث التختم بالعقيق، قال العقيلي: لا يثبت في هذا شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم. اهـ.

وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم في معرض جواب نحو استفسار السائل الكريم: الأحاديث الواردة في التختم لا يصح منها شيء بل حكم عليها غير واحد من أهل العلم بأنها موضوعة مكذوبة، فقد أوردها ابن الجوزي في كتاب "الموضوعات". وقال السخاوي: ولا يصح أيضاً حديث: " تختموا بالعقيق " ، له طرق كلها واهية، والمقدسي في " تذكرة الموضوعات " . والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة. اهـ.

هذا ولا يخفى النفَس البدعي في هذه النقول المذكورة في السؤال، ولا يخفى ما فيه من مناقضة العقل، فضلا عن مناقضة الشرع، حتى إن عقلاء المبتدعة أنفسهم لا يرتضون ذلك.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني