الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

نصائح لعلاج الزوجة سيئة الخلق

السؤال

أنا متزوج منذ ثلاث سنوات، ولدي الآن طفل وعمره تقريبا 5 أشهر، وفي بداية زواجي وتحديدا في السنتين الأوليين كانت حياتنا الزوجية على ما يرام، لكن منذ أكثر من عام تقريبا ـ بداية حمل زوجتي ـ تغيرت معاملة زوجتي لي وبدأت تسبني وتشتمني وتسب وتشتم أهلي أمامي، تشتمني وتشتم أهلي أمامي فقط عندما تكون غضبانة من شيء أو من أحد، فبدلا من أن تضع اللوم على هذا الشيء أو الشخص، فإنها تسبني وتشتم أهلي أمامي مع أني وأهلي ليس لنا علاقة بالموضوع، ثم عندما تهدأ فإنها تندم وتتوب ولكن تعاود الكرة عندما تغضب من أحد آخر وهكذا إلى درجة أنها تطلب الانفصال، كانت تعاني من اكتئاب حاد والحمد لله عالجتها، ولكن بقي عندها بقايا اكتئاب في صورة ملل من الحياة معي مع أنها تحبني كثيرا، وعندما تسبني وتسب أهلي تقول لي إنها نادمة على زواجها مني، وتقول إني وأهلي لسنا من مستواها، تكره أهلي لأنها تقول إنهم ليسوا من مستواها، مع العلم أنها من نفس عائلتنا، وتكره أهلي فقط عند ما تكون متوترة، تسكن في شقة وحدها بعيدا عن أهلي ومع ذلك حساسة من أهلي، فما هي الطريقة الصحيحة لمنعها من سبي وسب أهلي أمامي؟ لأن ذلك يغيظني ويغضبني كثيرا، تقول إن ذلك غصب عنها، وفي اعتقادي أن هذا ليس صحيحا بدليل أنها لاتستطيع أن تتجرأ أن تسب أحدا من إخوانها أو أقاربها وقادرة على كظم غيظها أمامهم، أما أنا فلا، مع العلم أني لم أسئ إليها ولا لأهلها ولم أضربها قط، فلماذا تعاملني بالعكس؟ ومشكلة زوجتي أنها حساسة جدا وتحاول إرضاء الآخرين على حساب سعادتها وسعادتي، أتعامل معها بلطف عسى أن ترجع إلى صوابها وتتوقف عن شتمي وشتم أهلي لأني خائف على طفلي من الضياع لاسمح الله في حال الافتراق، مع العلم أن أهلي لم يتعرضوا لها بأي أذى، فهل أخبر والدها بأنها تسبني وتسب أهلي لكي يقوم بإيقافها عند حدها أم ماذا أفعل؟ أنا خائف أن يتطور الوضع وتستمر على نفس الحال مع مرور الزمن، وأحس أني مخنوق في حياتي معها بسبب تصرفاتها الاستفزازية، وأحيانا عندما تسبني أقوم بسبها في المقابل لكن لا أسب أهلها، أرجوكم أفتوني فأنا في حيرة من أمري.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فجزاك الله خيرا على إحسانك إلى زوجتك ومعاشرتك إياها بالمعروف وتحملك لأذاها. ونصيحتنا لك أن تستمر على ما أنت عليه من الحلم والعطف، وأن تتجاهل ما يصدر من زوجتك حال غضبها وتعتبره لغوا من اللغو لا اعتبار له ولا تأثير، لأنها سرعان ما تندم عليه، وكأن ما بها حالة نفسية تنتابها عند الغضب وعلاجها يكون بتجنبها لأسباب الغضب واستشارة الطبيب النفسي لعلاجها من هذا المرض، مع أخذها بالأسباب النبوية لعلاجه ودفع شره كالاستعاذة منه والتوضؤ أوغسل الوجه وتغيير الهيئة ونحوها فهو من الشيطان، وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعيد يريد وصية جامعة مانعة فكانت وصية النبي صلى الله عليه وسلم له هي: لا تغضب ـ ولم يزده عليها، قال ابن التين ـ رحمه الله تعالى: الغضب يجمع الشر كله.

ومعنى الوصية النبوية أن الإنسان يجب أن يحذر من تعاطي أسباب الغضب، ولا سيما من كان يصل به الغضب إلى التلفظ بالكلام البذيء والتصرف بما لا ينبغي، فبين لزوجتك ذلك، كما ينبغي أن تبين لها أيضا حرمة سباب المسلم فهو من الفسوق: كما في الحديث: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر. متفق عليه.

وخاصة إذا كان المسلم زوجا فتعظم المصيبة وتكون نشوزا، والنشوز كبيرة من الكبائر فعليها أن تتجنب ذلك إن كان في استطاعتها كما ذكرت، وقد بينا خطورة الغضب وكيفية علاجه في الفتاوى التالية أرقامها: 8038، 5896462950

كما ننبهك إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بالنساء في غير ما حديث، فقال صلى الله عليه وسلم: استوصوا بالنساء خيرًا، إلى آخر الحديث. رواه ابن ماجه. وقال صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي. رواه الترمذي. وقال: اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة. رواه ابن ماجه.

ومعنى أحرج: أي أضيق على الناس في تضييع حقوقهما، وأشدد عليهم في ذلك.
والإحسان إلى المرأة ومعاشرتها بالمعروف والتغاضي عن هفواتها كل ذلك مطلوب ومرغب فيه، ولو لم تكن مستقيمة، فالرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه يقول: استوصوا بالنساء، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء.

وبهذا يتبين للسائل مدى أهمية الحرص على معاملة الزوجة بالمعروف والرفق بها والإحسان إليها، وأنها في الغالب لا تخلو مما يكدر صفو الزوج بأذيتها له بلسانها وتقصيرها في حقه، وقد ذكرت أنها في حال صفوها من الغضب طيبة تعتذر إليك وتندم على فعلها وما صدر منها أثناء غضبها، فادفع سيئتها بحسنتها واعذرها ما استطعت فيما يصدر منها عند غضبها مع الحاجة إلى علاجها مما ذكرت، ويمكنك التواصل مع قسم الاستشارات بهذا الموقع.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني