الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفسق من موانع الحضانة

السؤال

أخوكم في الله يريد منكم طلب العون وماذا يفعل؟ ففعلا والله لست أدري ماذا أفعل؟ باختصار شديد: أنا شاب أبلغ من العمر 37سنة مطلق ولدي طفل وقد سبق لي الزواج قبل زواجي الأخير الذي أنجبت منه الطفل لمدة لا تتجاوز 3شهور وحصل الطلاق، أما زواجي الأخير فقد انفصلت بعد سنة زواج وأنجبت محمدا ابني ومشكلتي أنني لم أحسن الاختيار فكلتاهما كانت فترة الخطوبة بسيطة ولم تتجاوز شهورا الأولى تزوجتها بعد6 أشهر والثانية بعد شهرين تقريبا وأعترف بذلك ولكن هذه ليست القضية وإنما منذ أن فكرت في الزواج أصلا وأنا أعاني من شكوى خطيبتي أو زوجتي بعد الزواج فكلاهما تشكوان نفس الشكوى أنت لا تهتم بمظهرك ولا نظافتك ولا بنظافة أسنانك ولا تستعمل عطورا ومشاكل جنسية أيضا فمثلا زوجتي الثانية تأثرت بكلام الأولى تماما ودائما ما كانت تضع نفسها في وضع مقارنة بينها وبين الأولى وكنت دائما أحاول التغاضي عن الكلام عنها أما رأي الناس في زوجتي الثانية فاختلف معي تماما فهم ناس أهل سب وقذف وقباحة وقلة أدب وكانت لزوجتي الثانية أم غير محترمة تسب الدين وتسب من حولها بأسلوب قذر ودائما مشكلتي معها أن زوجتي كانت تخرج سر بيتها إلى أمها دائما ومع الأسف قال لي الناس ما الذي أوقعك في هؤلاء الناس أما تعرف أنهم ليسوا شبهك المهم أنني عرفت أن لها أخوين محبوسين في السجن وزوج أختها بلطجي وغيره وغيره فأنا أسأت الاختيار وقدر الله والحمد لله، وسؤالي هو: هل ظلمت ابني محمدا الذي تمسكت أمه بحضانته؟ أما ظلمته بأني وضعته في بيئة غير طيبة؟ أما ظلمت نفسي وظلمت ابني معا؟ والسؤال الآخر: هل تقبلني امرأة أخرى بعد أن تعرف بأنني تزوجت مرتين وانفصلت مع أن زوجتي الثانية دمرت حياتي لست أدري هل الغلط مني أم من الناس أم من أنني انجرفت وراء المظهر والشكل والسن فكنت أكبر زوجتي في السن ب 17سنة وأنا37سنة فرق كبير ورهيب ونسبة بعيدة وعدم اهتمامي بمظهري شيء غير طبيعي فلو داومت على الاهتمام بالمظهر لم يستغرق هذا الأمر إلا أياما فقط فماذا أفعل وضعت ابني في بيئة أخشى عليه منها وأم مستهترة للغاية وليست أهلا أن تلقب بأم أبدا لقد دمرت حياتي بنفسي فماذا أفعل جربت أن أغير من نفسي ولكن كانت هناك أسباب عدة فمثلا كنت أعمل ليلا ونهارا بسبب الديون التي كانت علي وحتى الآن ما زلت مديونا لبعض الناس بسبب قلة الفترة التي تزوجت فيها فتراكمت الديون علي وكنت أحاول أن أعرف هل الزوجة تشعر بزوجها وتحثه على سداد الديون أم تتجاهل هذا الأمر وتنظر لنفسها وما تحتاجه فقط؟ وهل للزوجة أن تهتم بشئون بيتها وتعتبره ممكلكتها أم تذهب يوميا عند أمها بحجة أنها قاعدة وحدها في المنزل؟ أم لأنها دائما تنتقص زوجها ولا تحس به أبدا ضيعت عمري في الغلط وأريد أن أبدأ حياة جديدة حتى ولو بدون زواج آخر فابني ملأ علي حياتي ولكنني حرمت في نفس الوقت من كلمة بابا حتى تنتهي فترة حضانة طفلي مع أمه ولي سؤال لمعشر النساء لم أجمع الكلام مقصود للفاعل فقط فبعضهن فقط يخرج سر البيت كل كبيرة وصغيرة ويذهبن لأمهاتهن باستمرار ولا تهتم بشئون بيتها ولاتهتم بشئون زوجها ولاتهتم إلا بالبرفان والهدايا والعطور والفسح والترفيه وغيره من الكثير نعم أنتم محقون الرجل يتزين لزوجته ويحافظ على رائحة فمه ويهتم بأن يكون أشيك الناس، نعم لا أقول غير ذلك ولكن كما أن الرجل يفعل ذلك عليك أنت أيضا ألا تفشي سر الزوجية وأن تهتمي بكل شئون بيتك وزوجك وأطفالك والشيء الخطير جدا أن تذهبي للتحدث مع الزوجات مثلك وتقارني بما يفعله زوجك معك وأخطرها العلاقة الجنسية صدقيني أنا لا أتحدث للمرأة، بل أستشير المختصين للرد على هذا القصة التي أطلت بها عليكم.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالأصل عند افتراق الزوجين أن تكون الحضانة للأم ما لم يكن بها مانع من موانع الحضانة المبينة في الفتوى رقم: 9779.

ومن هذه الموانع: الفسق، فإن ثبت فسق هذه المرأة فلا حق لها في الحضانة، لكن مسائل الحضانة عند التنازع ترد إلى القاضي الشرعي للفصل فيها، فإن ثبت عند القاضي أن المرأة ليست أهلا للحضانة حكم بها لغيرها، فإن كنت تقدر على نزع حضانة ولدك من أمه لخوفك عليه من الفساد فارفع أمرك للقضاء، فإن لم تقدر على نزع حضانة الولد منها فلا حرج عليك حينئذ، مع التنبيه على أن ثبوت الحضانة للأم لا يمنع الأب من رؤية ولده ورعايته وتأديبه، وانظر الفتوى رقم: 150395.

واعلم أن ما حصل في زواجك السابق لا يمنعك من التزوج، لكن احرص على اختيار ذات الدين والخلق فإن ذلك من أسباب السعادة، وننصحك أن تهتم بمظهرك ونظافتك فذلك من خلق المسلم ولا سيما نظافة الفم والأسنان فقد أولاها الشرع عناية خاصة حتى قال صلى الله عليه وسلم: لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاَةٍ. متفق عليه.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني