الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم الطلاق عبر الرسائل النصية

السؤال

زوجي طلقني عن طريق مسج بالوات ساب، وقال لي: أنت طالق طالق طالق، وقبل يوم قال أريد أن أرجعك لكن أسأل المشايخ هل يجوز أن أرجعك، وأنا كاره للطلاق الذي وقع بيننا وأول مرة أفعلها. أفيدوني جزاكم الله عنا خير الجزاء.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالطلاق بالكتابة في رسائل الجوال أوغيرها مختلف في حكمه هل هو كالتلفظ به أم هو كناية يقع إذا نواه الزوج، وانظري الفتوى رقم : 167795.

فإن كان زوجك لم يقصد الطلاق برسالته ففي وقوع هذا الطلاق خلاف، وأما إن كان قصد الطلاق -كما هو الظاهر- وقصد بالتكرار إيقاع ثلاث طلقات فقد وقعت جميعا، وبنت منه بينونة كبرى، فلا تحلّين له إلّا إذا تزوجّت زوجاً غيره زواج رغبة لا زواج تحليل، ويدخل بك الزوج ثم يطلقك أو يموت عنك، وتنتهي عدتك منه، وهذا على مذهب الجمهور-وهو المفتى به عندنا- خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى وقوع طلقة واحدة بهذه الألفاظ، وانظري الفتوى رقم : 54257. وإن كان لم يقصد إلا إيقاع طلقة واحدة وإنما كرر اللفظ للتأكيد أولم ينو عددا فلم يقع عليك إلا واحدة.

قال ابن قدامة: فإن قال أنت طالق طالق طالق وقال أردت التوكيد قبل منه .. وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات طلقت ثلاثا، وإن لم ينو شيئا لم يقع إلا واحدة لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة فلا يكنّ متغايرات.

فإذا كان زوجك لم يطلقك قبل ذلك ولم يقصد الثلاث فله إرجاعك من غير حاجة لعقد أو مهر ما دمت في العدة، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم : 30719.
والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني