الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الإحرام بالعمرة أو الحج ينعقد بمجرد النية ولا تشترط التلبية

السؤال

حججت قارنًا - ولله الحمد - والنية كانت مستحضرة, ولكني حين التلفظ لم أنتبه, وقلت: "لبيك اللهم بحج فقط" فهل عليّ شيء - جزاكم الله خيرًا -؟

الإجابــة

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالإحرام بالحج أو العمرة ينعقد بمجرد النية، وهي قصد البدء بالنسك، ولا تشترط التلبية, جاء في الشرح الكبير لابن قدامة الحنبلي: وينوي الإحرام بقلبه, ولا ينعقد إلا بالنية؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ـ ولأنها عبادة محضة, فافتقرت إلى النية, كالصلاة، فإن لبى من غير نية لم يصر محرمًا؛ لما ذكرنا، وإن اقتصر على النية كفاه ذلك، وهو قول مالك, والشافعي، وقال أبو حنيفة: لا ينعقد بمجرد النية؛ حتى يضاف إليها التلبية, أو سوق الهدي. انتهى.

وعلى هذا: فما دمت قد نويت القران فهو منعقد, ولا يلزمك التلفظ بقولك: "لبيك حجًّا وعمرة", بل لو تركت التلبية طوال الحج, فلا يلزمك شيء عند كثير من أهل العلم, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم: 58086.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني