الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

المرأة تخبر زوجها بأنه طلقها، لكن لم يتذكر ذلك

السؤال

تشاجرت مع زوجي، وفي نصف المشاجرة قال لي: "لو ما سكتيش تكوني طالقة، أنا عايزك تكلمي" فنظرت إليه، وسكت قليلًا، فقلت له: "حسبنا الله ونعم الوكيل، علشان أنا معملتش لك شي علشان تكسر في البيت، وتعمل كل المشكلة دي" فطلبت منه أن يخرج من البيت؛ حتى تهدأ الأمور، ولا يحدث خصام، فيقع الطلاق، فخرج من المنزل 15 يومًا تقريبًا، وعندما رجع استفسرت منه عن أيمانه، وماذا كان يقصد بها، فقال لي: إنه لا يتذكر منها شيئًا أصلًا، ولا يتذكر ما قال، فأخبرته بما قاله يوم المشكلة، فقال لي: أنا لا أتذكر، فما الحل؟ فأنا أتذكر، وهو لا يتذكر، وهل الكلام بعد الحلف دون خصام وصوت عالٍ، كما كان قبل الحلف يعد حنثًا في يمين الطلاق، بما أن زوجي لا يتذكر أي شيء، فأفيدوني - جزاكم الله خيرًا -.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالأصل عند اختلاف الزوجين في الطلاق، أنّ القول قول الزوج، وهذا في القضاء.

أما فيما بينهما وبين الله، فإنّ الزوج إذا علم صدق زوجته وجب عليه العمل بقولها، ففي الفتاوى الفقهية الكبرى للهيتمي - رحمه الله - باختصار: وسئل عن شخص أخبرته امرأة، أو امرأتان وقع في قلبه صدقها، أو صدقهما بأنه طلق زوجاته، لكن لم يتذكر ذلك ..

(فأجاب) بقوله: لا يلزمه فراق بمجرد الإخبار المذكور، إلا إذا وقع في قلبه صدق المخبر...

وكذلك المرأة إذا تيقنت من وقوع الطلاق الثلاث، وأنكره الزوج: فلا يحل لها تمكين زوجها من نفسها، وعليها فراقه بالخلع، ففي مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية صالح: وسألته عن امرأة ادعت أن زوجها طلقها، وليس لها بينة، وزوجها ينكر ذلك، قال أبي: القول قول الزوج، إلا أن تكون لا تشك في طلاقه، قد سمعته طلقها ثلاثًا، فإنه لا يسعها المقام معه، وتهرب منه، وتفتدي بمالها.

أما إذا كان الطلاق دون ثلاث: فإنّ مجرد جماع الزوج لزوجته رجعة، وراجعي الفتوى رقم: 211132.

ولمعرفة هل حصل الحنث في يمين زوجك بكلامك المذكور أم لا؟ لا بد من معرفة نية الزوج بما تلفظ به في اليمين:

فإن قصد منعك من الكلام مطلقًا: فقد حنث.

وإن قصد منعك من كلام مخصوص، أو بصفة معينة، أو في وقت معين دون غيره: فيمينه مختصة بما نواه، فلا يحنث بما سواه؛ وذلك لأنّ النية تخصص العام، وتعمم الخاص، وانظري الفتوى رقم: 35891.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني