الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم الصلاة مع الشك في دخول وقت صلاة الفجر

السؤال

هل أصلي جماعة في المسجد بعد ما تبين خطأ وقت صلاة الفجر خصوصا في رمضان، لأنهم يقيمون مبكرا جدا قبل دخول الوقت الصحيح؟ أنا من محافظة صوير في مدينة سكاكا، ذهبت أكثر من مرة بعيدا عن المدينة وتابعت وقت صلاة الفجر إلى أن اعترض الأحمر، ووقتها يكونون قد فرغوا من الصلاة في المساجد، فالمسألة مهمة، ففي رمضان يقيمون للصلاة بعد 20 دقيقة من الأذان، وعلى حسابي فإن الفجر الصادق يكون بعد 35 دقيقة من الأذان، وهذه بعض أقوال أهل العلم، الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ قال: بالنسبة لصلاة الفجر، المعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مُقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جداً، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة وليتأخر نحو ثلث ساعة أو 25 دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته ـ
وقال الشيخ محمد حسان: فللخروج من الشك إلى اليقين ـ وهذا هو الأحوط ـ فعلينا أن نُؤخِّر إقامة الصلاة عن وقت الأذان الحالي إلى نصف ساعة..... والأحوط للمصلي أن يؤخر الصلاة عن وقت الشك فمن أمسك عن الطعام والشراب قبل دخول الوقت فصيامه صحيح، ومن صلى قبل دخول الوقت فصلاته باطلة ـ وهذه بعض الأحاديث عن وقت صلاة الفجر الصحيح: حدثنا محمد بن عيسى حدثنا ملازم بن عمرو عن عبد الله بن النعمان حدثني قيس بن طلق عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر ـ قال أبو داود هذا مما تفرد به أهل اليمامة، وروي بإسناد صحيح عن سالم بن عبيد الأشجعي، وله صحبة: أن أبا بكر قال له: اخرج فانظر هل طلع الفجر؟ قال فنظرت ثم أتيته فقلت: قد ابيض وسطع، ثم قال: اخرج فانظر هل طلع؟ فنظرت فقلت: قد اعترض، قال: الآن أبلغني شرابي.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالذي نراه فيما ذكرت أن تناقش جماعة المسجد في هذا الأمر ليؤخروا الصلاة حتى يزول الشك ويحصل للجميع اليقين بأن الصلاة تؤدى في وقتها، وهذا بلا شك هو الحل الأمثل، فإن حصل فبها ونعمت، وإن أصروا على الوقت الحالي وكنت شاكا شكا مبنيا على قرائن واضحة لك فأخر صلاتك حتى تتيقن دخول الوقت، ولكن في هذه الحالة نرى أن لا تشوش على الناس، بل عليك أن تخاطب الجهات الرسمية بذلك لتتأكد من الأمر وتصدر توجيها بموجبه، لأن فارق نصف ساعة وقت كثير جدا، ومعلوم أن تحديد أوقات الصلوات في التقويم مبني على حسابات فلكية دقيقة، والأصل أنه يشترك في وضعها علماء في الفلك وفقهاء، والغالب موافقته لواقع الأمر؛ وحصول الخطأ في مكان أو زمان ما لا يجعله عاما، وقد بينا طرفا من ذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 215440، 143083، 110567.

لكنا ننبه على أمر مهم ألا وهو أن كثيرا مما يكون من ذلك سببه اختلاف الناس في ملاحظة طلوع الفجر، فبعضهم لا يتبينه إلا بعد تمنكه ووضوحه جدا، وبعضهم يتبينه بمجرد طلوعه. ويشرع أداء الصبح في أول وقتها، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه: أنه كان يصلي الصبح بغلس. رواه البخاري ومسلم.

بل قال ابن قدامة في المغني: وأما صلاة الصبح: فالتغليس بها أفضل، وبهذا قال الشافعي وإسحاق، وروي عن أبي بكر وعمر وابن مسعود وأبي موسى وابن الزبير وعمر بن عبد العزيز ما يدل على ذلك، وقال ابن عبد البر: صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر وعمر وعثمان أنهم كانوا يغلسون، ومحال أن يتركوا الأفضل ويأتون الدون، وهم النهاية في إتيان الفضائل ـ إلى أن قال: ولنا ما تقدم من حديث جابر وأبي برزة وقول عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الصبح فتنصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس ـ متفق عليه، وعن أبي مسعود الأنصاري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غلس بالصبح ثم أسفر مرة ثم لم يعد إلى الإسفار حتى قبضه الله ـ رواه أبو داود، قال الخطابي: وهو صحيح الإسناد. انتهى.

وقال ابن دقيق العيد في إحكام الأحكام شارحاً الحديث المتفق عليه السابق: الغلس اختلاط ضياء الصبح بظلمة الليل، وفي هذا الحديث حجة لمن يرى التغليس في صلاة الفجر وتقديمها في أول الوقت، لا سيما ما روي من طول قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح، وهذا مذهب مالك والشافعي، وخالف أبو حنيفة، ورأى أن الإسفار بها أفضل لحديث ورد فيه: أسفروا بالفجر، فإنه أعظم للأجر. انتهى.

وربما يخفى طلوع الفجر على بعض الناس ما لم يتضح جدا بينما يتبين لآخرين، وعلى كل فالعبرة بتحقق طلوع الفجر لا بالتقويم والحساب الفلكي، ولو كان يغلب عليه الدقة أو القرب منها غالبا.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني