الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم إدخال الإصبع في الأنف لتنظيفه من المخاط ودفعه للداخل للصائم

السؤال

يا شيخ: يبدو لي أنكم لم تفهموا قصدي بالسؤال الذي أرسلته لكم سابقا؛ حيث أرسلتم لي فتاوى ليس لها علاقة بسؤالي تتحدث عن ما لا يبطل الصوم، فالفتوى الثانية، السائل فيها يسأل عن بطلان الوضوء بإدخال الأصبع في الأنف وليس عن بطلان الصوم، والفتوى الثالثة مضمونها الوسواس، وكي أعرض عن الوسواس يجب أن أعرف أحكام الأشياء التي تأتيني وأفكر فيها، وسؤالي كان كالتالي: هل إدخال الأصبع في الأنف لتنظيف الوسخ الذي فيه ـ أعزك الله ـ يفطر، حيث أحيانا يتم إدخال الأصبع ويتم دفع ما فيه إلى الداخل ويصعب إخراجه، فهل دفعه إلى الداخل يمكن أن يصل إلى الجوف ويفطر؟.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

من المعلوم أن المخاط مادام في الأنف؛ سواء كان يابسا أو لا، فهو غير مفطر، وغير مطلوب من الإنسان أن يجتهد في إخراج ما هو عالق من بقاياه بداخل أنفه مما لا يسهل خروجه، بل يتركه، فإن وصل إلى الحلق بعد ذلك وابتلعه الإنسان مع إمكانية طرحه فهنا محل الخلاف بين العلماء، فبعضهم قال إنه يفسد الصوم، وبعضهم قال لا يفسده، وهذا القول الأخير رجحه جمع من أهل العلم، وقد ذكرنا ذلك في فتاوى سابقة، وجاء في درر الحكام شرح غرر الأحكام: لَوْ اسْتَشَمَّ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ حَتَّى أَدْخَلَهُ إلَى فَمِهِ وَابْتَلَعَهُ عَمْدًا لَا يُفْطِرُ. اهـ.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني