الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

المخطوبة أجنبية عن خاطبها حتى يعقد له عليها العقد الشرعي

السؤال

هل يجوز للمرأة أن تعطي خاطبها صورتها أو فيديو لها، وأن يتحادثا بالفيديو بالإنترنت والمحمول، وأن يكلمها كلاما غراميا، وأن يتراسلا برسائل غرامية، وأن تخلع الحجاب أمامه، وتلبس ملابس ضيقة أو قصيرة أو شفافة، وتتزين أمامه بكل أنواع المكياج، والعدسات الملونة، والرموش، والأظافر الصناعية، وأن يلمسَها، أو يُقبِّلَها أو يحضنَها، أو يخرجَ معها بدون محرم، أو يخلوَ بها في غرفة وحدهما؟!
وماذا تفعل إذا خَيَّرَها خاطبها بين أن تفعل ذلك بحجة أنها أصبحت امرأته أو أن يفسخ خطبتها إذا رفضت ذلك؟!
وماذا تفعل إذا كان أهلها يوافقون على ما يطلبه خاطبها منها؟!

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن المخطوبة أجنبية عن خاطبها حتى يعقد له عليها العقد الشرعي، فتصبح زوجة له، يحل له منها ما يحل للزوج من زوجته، فلا يجوز لها أن تمكن خاطبها من شيء مما ذكر بالسؤال ما دامت في مدة الخطبة ولم يتم العقد، وإلا كانت آثمة.

ومن يطلب مثل هذا من الخطاب فليس مرضيَّ الدين والخلق، فلا يكون أهلًا لأن يكون زوجًا للمؤمنة؛ فالدين والخلق هما معيار اختيار الأزواج، روى الترمذي، وغيره، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".

ولا طاعة للأهل في أمرهم ابنتهم أن تفعل ما يطلبه خاطبها مما لا يرضي الله تعالى، فلا يطاع مخلوق في معصية الله، وقد ثبت في الصحيحين عن علي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا طاعة في المعصية، إنما الطاعة في المعروف".

وحريٌّ بالأهل والأولياء منع الضرر، والفساد، وأسباب الفتنة عن بناتهم، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ {التحريم:6}، ومن يرضى في أهله الخنا فهو ديوث متوعد بالوعيد الشديد في الصحيح من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كما بينا في الفتوى رقم56653.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني