الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

صلاة النافلة مثنى مثنى والتنفل باربع قبل الظهر وأربع بعدها

السؤال

أصلي السنة أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعده، وأربعا قبل العصر، وفي بعض الأحيان أصلي الجميع ركعتين ركعتين، وفي بعض الأحيان أصلي أربعا متصلة، فهل الصلاة صحيحة؟ وهل نية السنة في بعض الركعات غير المؤكدة صحيحة؟ وهل تجوز صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع، حيث أصلي العشاء ثم ركعتي السنة، ثم الوتر ركعة واحدة؟.
وشكراً.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالأفضل أن تصلى النافلة كل ركعتين بسلام، ويجوز صلاتها أربعاً بسلام واحد، وهذا مذهب جماهير أهل العلم، وانظر الفتوى رقم: 13156.

ويجوز التنفل بأربع قبل الظهر وأربع بعدها وبأربع قبل العصر، بل هو من السنة، فعن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها، لم تمسه النار. رواه النسائي، وصححه الألباني.

أما عن قولك: وهل نية السنة في بعض الركعات غير المؤكدة صحيحة ـ فلم نفهم بشكل دقيق ما ترمي إليه، ولكن نقول إن النفل عموما لا يخلو من أحد احتمالين: الأول: أن يكون من النوافل المؤقتة كالرواتب أو ذوات الأسباب كالكسوف فهذا النوع من النوافل يجب فيه قصد فعل الصلاة مع التعيين، أي كونها راتبة الفجر أو الظهر، أو كونها صلاة كسوف ونحو ذلك.

الثاني: أن يكون من النفل المطلق، وفي هذا النوع يجب قصد فعل الصلاة فقط، دون تعيينها هذا ابتداء، أما إن أردت في أثناء الصلاة تحويل نيتك من راتبة إلى نفل مطلق أو العكس، فلذلك ضوابط تراجع في الفتوى رقم: 113228.

وأما بخصوص حكم الاقتصار في الوتر على ركعة حدة: فراجع الفتويين رقم: 136303، ورقم: 916.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني