الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم التكسب من خلال الضغط على الإعلانات

السؤال

نعمل في شركة تسمى بروفي 25ـ www.profits25.com ـ وهي من بين الشركات العالمية التي تنشط في مجال الإشهار عبر الإنترنت، وتعمل هذه الشركة على تقديم خدمة الإشهار لمواقع شركات عالمية تنشط في مجالات مختلفة كالتأمين والتمويل والصحة.. وهي شركة تعمل بنظام مشاركة الأرباح مع أعضائها وتقدم لهم فرصاً للربح، والطريقة هي كالآتي:
1ـ تشتري حصصاً إشهارية من الشركة، وسعر الحصة الواحدة 25 أورو ـ والحد الأدنى للشراء هو حصتين ب 50 أورو ـ والحد الأقصى 600 حصة بـ 15 ألف أورو، وبعد ذلك تدفع لك الشركة خلال الأشهر الأربعة الموالية أرباحاً قدرها 40% من رأس المال المدفوع، مع استرجاع المبلغ المدفوع، ويتم الأمر بأن تحصل على 2.10 أورو إلى 2.20 أورو لكل حصة تمتلكها كل يوم جمعة أسبوعيا لمدة 4 أشهر أي أن الربح واضح، وكمثال: تشتري 10 حصص بـ 25 يورو للحصة ، أي 250 يورو إجمالا، وستتحصل كل أسبوع على 22 أوروـ10*2.20ـ تارة، و 21 أورو ـ10*2.10ـ تارة أخرى لمدة 4 أشهر، والمجموع المتحصل عليه بعد هذه المدة هو 350 يورو، أي أنك ربحت 100 يورو خلال هذه الفترة، وبعد مرور 4 أشهر وحصولك على رأس المال 40% منه كربح ينتهي عمل الحصة، وبالتالي عليك شراء حصة جديدة من حسابك لديهم وهكذا، وما عليك فعله في المقابل هو الضغط على 10 إعلانات في الأسبوع من الإعلانات المتواجدة بحسابك لدى شركة بروفي25، وبمجرد الضغط على البانر الإعلاني يفتح الموقع الخاص بالإعلان، ويمكنك بعدها غلقه مباشرة أو تصفحه إن كنت مهتماً بما يحتويه، ويستفيد أصحاب الإعلانات من هذه الضغطات عدة فوائد: الإعلان لموقعهم، وزيادة ترتيب موقعهم في محركات البحث واستفادة عدد من أعضاء بروفي25 مما تقدمه هذه المواقع، والإعلانات مرتبة حسب نوعيتها ـ التأمين، التمويل، الصحة، رياضة.. وبالتالي يمكنك اختيار عشر إعلانات غير محرمة أو مشبوهة، وعدد الإعلانات التي يجب الضغط عليها أسبوعياً يختلف باختلاف عدد الحصص التي تمتلكها كالآتي:
1ـ من حصتين إلى 30 حصة: 10 إعلانات في الأسبوع لجميع الحصص وليس لكل حصة.
2ـ من 31 حصة إلى 100 حصة: 20 إعلانا في الأسبوع.
3ـ أكثر من 100 حصة: 30 إعلانا في الأسبوع.
والمال الذي تحصل عليه الشركة تقتسمه مع الأعضاء حسب عدد حصص كل عضو، وهذا المال الذي تدفع منه الشركة للمشتركين قد تختلط فيه أموال قادمة من إعلانات مشبوهة أو محرمة، وإن كنت أنا شخصيا لا أضغط عليها فغيري قد يفعل، ويمكن بيع حصتين أو أربع حصص لكل عضو جديد الالتحاق، ويمكن سحب رأس المال والأرباح كلاً أو بعضاً في أي وقت شاء العضو ذلك شريطة أن يكون حسابه على الأقل 20 أورو، ومدة إرسال المال في نفس اليوم أو 3 أيام على الأكثر حسب طريقة الإرسال.
2ـ ربح إضافي عن طريق الاحتضان ـ رغم أن هذا ليس إجباريا كباقي الشركات ـ وهو أنك إذا قمت بدعوة أشخاص إلى المشاركة في الشركة فستحصل على أرباح من المبلغ الذي استثمروه حسب نظام الأجيال:
1ـ الجيل الأول: دعوتهم بطريقة مباشرة: 10% من كل حصة اشتروها.
2ـ الجيل الثاني: دعاه الجيل الأول: 5% من كل حصة اشتروها.
3ـ الجيل الثالث: دعاه الجيل الثاني: 3% من كل حصة اشتروها.
4ـ الجيل الرابع: دعاه الجيل الثالث: 2% من كل حصة اشتروها.
فما حكم الشرع في ذلك؟ نريد التفصيل في حكم كل نقطة، ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأولا: بالنسبة للنقطة رقم:1ـ فإن حصتك من الربح عبارة عن نسبة مئوية من رأس المال المدفوع، وهذا لا يجوز لكونه ربا، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 121082، وإحالاتها.

وإنما المشروع أن تكون حصتك نسبة من الربح المتوقع، ثم إن هذا النظام من باب التربح من الإعلانات مقابل مبلغ يدفعه المشترك، وهذا أيضا لا يجوز، ولو كانت تلك الإعلانات مباحة، لاشتمال ذلك على المقامرة.

ثانيا: بخصوص الاحتضان المذكور في النقطة رقم: 2ـ فالظاهر أنه من باب الجعالة، وكون مقدار الجعل نسبة مئوية من حصص المدعوين إنما يجوز على القول بمشروعية كون الجعل نسبة من الربح أو الثمن، وانظر الفتويين رقم: 150987، ورقم: 68113.

ثالثا: نظرا لأن الشركة المذكورة تقوم بإشهار كل من الإعلانات المباحة والمحرمة، فإنها تأخذ حكم الشركات المختلطة والمفتى به عندنا حرمة المشاركة في الشركات المختلطة، وانظر الفتوى رقم: 236962، وما أحيل عليه فيها.

والخلاصة أن التعامل مع الشركة المذكورة على النحو المذكور في السؤال يشتمل على محاذير متعددة، ومن ثم فلا يجوز.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني