الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تفسير قوله تعالى: إن أصحاب الجنة اليوم في شغل

السؤال

في شغل فاكهون ـ فسرها أغلب علماء التفسير، كما فسرها الفقهاء والمجتهدون أيضا بتفسير تنفر منه النفس السوية، حيث فسروا هذه الآية الكريمة بافتضاض الأبكار، ومن المحزن أن يكون من ضمنهم ابن عباس إمام التفسير، وابن مسعود أيضا، ليصبح تفسيرهم أحد الثوابت والمسلمات في كتب التفسير والفقه، أهي اجتهادات تحتمل الخطأ مثلما تحتمل الصواب؟!! أم هي إحدى الثوابت والمسلمات المعقولة والمنطقية في الشرع الإسلامي؟!! ومن المخيب للآمال أن تصدر هذه الأقوال والأفكار من علماء وأشخاص قد نفروا من الجنس والتفكير بالشهوة وادعوا أنها من سفساف الأمور، وحري بالمسلم الارتقاء بالتفكير في أمور أرقى وأكبر، أما الآن: فقد أصبح تصريحا صارخا بأن الشغل الشاغل في الجنة افتضاض الأبكار والزواج من ألوف من الحور العين ـ حسب فتوى ابن باز رحمه الله ـ لماذا نقلوا الجنس من كونه حاجة إلى غاية وشغل شاغل حسب زعمهم؟ فتفسير الآية يفتقر إلى المعقولية والإنسانية وتسيطر عليه الأفكار الرعوية ويهين آدمية الإنسان بلا مبالغة إن صح التعبير، فهل من الممكن أن يكون تفسير الآية صحيحا بمعناه الفاسد والذي تنفر منه النفس السوية؟! وإن افترضنا صحته فكيف لنا قبول مثل هذه الهمم الضعيفة؟!
لدي الكثير من الأسئلة التي تخص هذا الموضوع أو التفسير بصفة عامة، لكنني على شروط الموقع الذي يفضل الاكتفاء بسؤال واحد.
وشكرا لكم.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الآية مختلف في تفسيرها، وهذا التفسير المذكور نقله الطبري والقرطبي وابن القيم عن ابن عباس وابن مسعود ـ رضي الله عنهما ـ ونقلوا فيها أقوالا أخرى، وظاهر كلام الدكتور حكمت بشير في كتابه: الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور ـ عدم صحة ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ـ رضي الله عنهما، فإنه لم يذكر من التفسيرات التي ذكرها الطبري إلا ما روي عن مجاهد من تفسير الشغل بالنعمة، فقال: أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله: إن أصحاب الجنة اليوم في شغل ـ قال: في نعمة. اهـ.

ثم إن الجنة دار جزاء وتنعم، فلا غرابة في اشتغال أهلها بملذاتهم ونعيمهم، وإنما يعاب الانهماك في اللذات على أهل الدنيا، فإن أهل الجنة جاءت عدة نصوص صريحة بأن لهم أزواجا في الجنة يتمتعون بها في الجنة، كما يتمتعون فيها بكل أنواع النعيم المقيم الأبدي، كما قال سبحانه وتعالى: وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {الزخرف: 71}.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني