الإثنين 1 صفر 1436

المركز الأول في فئة المحتوى الإلكتروني - مسقط 2009




جمهور الفقهاء على استحباب طبخ العقيقة

الإثنين 11 صفر 1424 - 14-4-2003

رقم الفتوى: 30710
التصنيف: العقيقة

 

[ قراءة: 4775 | طباعة: 179 | إرسال لصديق: 0 ]

السؤال
أبي وأمي لم يعقا عنا والآن عمري 23 سنة وعمر أخي 25 سنة والآن يوجد عندنا مال كافٍ لكي نشتري ثلاث شياه، ولكن لا نعرف هل نطبخ ونطعم المساكين من العائلة أم لا؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذهب فقهاء الشافعية إلى أن الولد إذا لم يعق وليه عنه أنه يندب له أن يعق عن نفسه، قال صاحب مغني المحتاج: فإن بلغ سُنّ أن يعق عن نفسه، تداركاً لما فات.
وقد روى الطبراني في الأوسط عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعدما بعث نبياً. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2726.
وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يستحب طبخ العقيقة كلها حتى ما يتصدق به منها، وأنه إن فرقها بدون طبخ جاز ذلك، ولمزيد من الفائدة في ما يتعلق بأحكام العقيقة تراجع الفتوى رقم: 2287.
والله أعلم.