الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم مطالبة الابن بكل ماله الذي بنى به في بيت أبيه إن حكم له أبوه بنصفه فقط

السؤال

اشترى والد زوجي بيتا صغيرا بمبلغ 65 ألفا، وطلب من زوجي أنه يبني الدور الثاني، ونسكن معهم، والشقة أصغر من الشقة التي تزوجنا فيها بكثير، ولكن زوجي سمع الكلام وما أحب أن يغضب والده وبالفعل بنينا وانتقلنا إليهم في البيت وكلفتنا الشقة 40 ألفا، ولغاية هذا الوقت زوجي عليه ديون من ثمن التكاليف.
والد زوجي من هذا الوقت يعرف زوجي وأخته حقوقهم في البيت لكنه لم يذكر كل التشطيبات التي قام بها زوجي، ولم يخصص له أي مبلغ بحكم أنه بنى دورا ثانيا وشطبه من كل شيء، وعمل بعض التشطيبات في الدور الأول مثل المدخل وصب السلم من الدور الأول إلى الثالث.
ولكن زوجي قال أنا بنيت وشطبت بمبلغ 40 ألفا فبعد مجادلة حكم والده بمبلغ 20 ألفا فقط عند البيع أو الميراث.
السؤال الآن: هل لزوجي حق في طلب الـ40 ألفا في حالة البيع أو الميراث بعد عمر طويل؟ وهل حكم والده بنصف المبلغ فقط حلال؟ أم ليس له حق في أي مبلغ تم صرفه؟
أرجو فتوى توضح كيف يتم توزيع الحقوق لأصحابها حتى لا نرتكب إثما أو نأخذ مالا ليس من حقنا حتى تهدأ النفوس.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فحيث إن والد زوجك قد أذن له في البناء فوق بيته ولم يهبه الهواء فإن ما بناه يعتبر عارية تنتهي بموت الأب، وله أن ينهيها قبل ذلك، جاء في المقنع: وللمعير الرجوع متى شاء ما لم يأذن في شغله بشيء يستضر المستعير برجوعه فيه، مثل أن يعيره سفينة لحمل متاعه، فليس له الرجوع ما دامت في لجة البحر. اهـ

وإذا انتهت العارية فإن ما بناه زوجك يقوّم منقوضا، وقيل قائما، ويستحق قيمته ثم يعود البناء للأب في حال حياته، وللورثة حال موته، وفي هذه الحالة يشاركهم زوجك بحسب نصيبه الشرعي في الإرث، وانظري الفتويين التالية أرقامهما: 32937، 236182.

وعلى هذا، فإن كان ما قرر والدُ زوجك أن يعوض به ابنه يساوي قيمة ما بناه فليس له الحق في المطالبة بأكثر منه، وإن لم يكن كذلك فله أن يطالب بقيمة البناء على نحو ما سلف.

وينبغي له أن يحرص على بر أبيه وإرضائه ولو بالتنازل عن بعض ما يستحقه.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني