الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم من علق طلاق زوجته على خروجها من البيت، فخرجت

السؤال

حلفت لزوجتي أنها إذا خرجت إلى بيت أهلها دون علمي أنها طالق، وذلك لهروبها 3 مرات بداعي الشجار المفتعل، وأثناء نية الخروج دخلت علي الغرفة، وقالت أنا ذاهبة وافعل ما شئت، وذهبت إلى بيت أهلها الذي يبعد 600 كلم، وإلى يومنا هذا لم أكلمها أو أعاشرها بالرغم من أننا في بيت واحد، وأنا أعمل في منطقة بعيدة عن بيتي بنظام شهر للعمل، وشهر للعطلة، وهذه الحالة تمت عدة مرات من طرف زوجتي، فما هو الحل الشرعي؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأكثر أهل العلم على أن من علّق طلاق زوجته على شرط، وقع الطلاق عند تحقق شرطه، سواء قصد إيقاع الطلاق أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد أو المنع، وهذا هو المفتى به عندنا، لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يرى أن الزوج إذا لم يقصد إيقاع الطلاق، وإنما قصد التهديد أو التأكيد أو المنع، فلا يقع الطلاق بحصول المعلق عليه، وإنما تلزمه كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم: 11592.

وعليه؛ فإن كنت علقت طلاق امرأتك على خروجها من البيت دون إذنك، فالمفتى به عندنا أنّها طلقت بخروجها دون إذنك، وإذا كانت عدتها من هذا الطلاق قد انقضت قبل أن تراجعها، فقد بانت منك، ولا تملك رجعتها إلا بعقد جديد، أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن كنت حلفت بقصد التهديد والتأكيد ولم تقصد إيقاع الطلاق، فلم يقع طلاقها، ولكن تلزمك كفارة يمين.

وننبهك إلى أنّ التهديد بالطلاق عند خلاف الزوجين مسلك غير سديد، ولكن المشروع استعمال الحكمة والتدرج بوسائل الإصلاح التي بينها الشرع، وهي الوعظ والهجر في المضجع، والضرب غير المبرح، ولا يكون الطلاق إلا بعد تعذر جميع وسائل الإصلاح.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني