الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما المقصود بالزنا في قوله تعالى: الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً .. الآية

السؤال

قال تعالى: الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ـ فما المقصود بالزنا في هذه الآية؟ وهل يقصد بها مقدمات الزنا التي سميت زنا؟ وماذا عن الوطء عن طريق الكلام بالهاتف أو بالأنترنت؟ وهل يدخل في هذه الآية؟.
وشكرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا ريب في أن المقصود بالزنا المذكور في الآية الكريمة هو الزنا الحقيقي الموجب للحد، وهو إدخال الحشفة عمداً في فرج آدمي من غير نكاح، ولا ملك، ولا شبهة ـ كما سبق في الفتوى رقم: 52030.

ولا يكاد ينص أحد من المفسرين على أن المقصود في الآية هو الزنا الحقيقي، وليس الزنا المجازي كمقدمات الزنا ونحوها، لبداهة هذا الأمر وجلائه، فهو أظهر من أن يحتاج إلى بيانه والنص عليه! وراجع للفائدة في تفسير الآية الكريمة الفتوى رقم: 5662.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني