الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم قول: "أحطتك بالله" وقول: "فلان قطع رزقي"

السؤال

ما حكم الدعاء لشخص بقول: أحطتك بالله؟ وما حكم قول: فلان قطع رزقي؛ لأنه كان مجرد سبب؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فأما حكم الدعاء لشخص بقول: (أحطتك بالله) فيجوز، إن قصد بذلك أحاطه برعاية الله، وحفظه، فقد جاء في معجم اللغة العربية المعاصرة: أحاط الشّيءَ/ أحاط بالشَّيء: حاطَه؛ حفظه، وتعهّده بجلب ما ينفعه، ورفع ما يضرّه، كلأه ورعاه. "أحاط سلطانَه/ ملكَه-. أحاط الحديقةَ بسياج أو سور-. أحاط نفسَه بالحرس- أحاطه اللهُ برعايته. انتهى.

وأما حكم قول: (فلان قطع رزقي)، وهو يريد بأنه تسبب في ذلك، ويعتقد أن الله بيده الأرزاق كلها، لا يعطيها ولا يقطعها إلا هو، فيجوز حينئذ أن يقول هذا الكلام، غير أننا ننصح السائل، ومن يتكلم بما سبق، أن يعدل عنه إلى الكلام البيّن الفصيح، سواء كان ذلك في أدعيته، أم أخباره، فيحرص في الأدعية أن تكون من الكتاب والسنة، وفي الأقوال أن تكون بعيدة عن كل لبس، أو إيهام.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني