الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم غسل الرموش في الوضوء

السؤال

هناك رمش إذا أغلقت عيني لا يظهر (هو ملقى على طبقة الجلد، التي تلتقي بطبقة أخرى، في حال إغلاق العين)
فكيف الوضوء في هذه الحالة؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالصورة غير واضحة، ولكن على العموم نقول: إن أهداب العين داخلة في حدود الوجه, ولا بدّ من غسلها في الوضوء.

ففي الروض المربع: (و) يغسل (ما فيه) في الوجه (من شعر خفيف) يصف البشرة كعذار وعارض، وأهداب عين وشارب وعنفقة؛ لأنها من الوجه. انتهى.

وبناء على ما سبق, فإذا كانت تلك الرموش لا يصل إليها الماء عند غسل الوجه، لحيلولة الجلد بينها وبين الماء عند تغميض العين، فإن الوضوء لا يصح؛ لأن الأهداب داخلة في حد الوجه، ويجب غسلها، كما تقدم.

مع التنبيه على أنما يسمى بالرموش الصناعية لا يجوز استعمالها لدخولها في ضابط وصل الشعر.

ففي فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن عثيمين: الرموش الصناعية لا تجوز؛ لأنها تشبه الوصل، أي وصل شعر الرأس، وقد (لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة) وهذه الرموش إذا كانت مما أتصوره الآن أن يوضع خيوط سوداء كالشعر على الرموش حتى تبدو وكأنها كثيرة، تتجمل بها العين. فإذا كان هكذا، فهي من الوصل الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلته في رأسها. أما إذا كانت الرموش بمعنى تلوين الشعر: شعر الأجفان؛ فإنه ليس بحرام. انتهى.

وراجعي المزيد في الفتوى رقم: 125329.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني