الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل توجد أنواع من السحر يجب اللجوء إليها لظروف معينة؟

السؤال

بعد أن قرأت بعض الفتاوى على الإنترنت بخصوص السحر والتعامل مع الجن والشياطين التبس علي الأمر، فهناك أشياء لم أفهمها، وأقلقتني جدا، وأود من حضرتكم أن تنيروني بعلمكم، فكثير من الأسئلة تدور في رأسي وتشوشني. أريد أجوبة واضحة، ولا تحيلوني من فضلكم على فتاوى أخرى. بارك فيكم الرحمن.
سؤالي الأول: هل هناك نوع من السحر مباح أو واجب اللجوء إليه لأمور معينة؟ أم أن كل أنواع السحر محرمة قطعا، ولا تحل لأي ظرف كان؟
سؤالي الثاني هل التعامل مع الجن الكافر و المسلم و الشياطين ممنوع منعا باتا ام ان هناك مبيحات لدلك ؟ هل هناك ظروف توجب او تبيح التعامل مع الجن الكافر و الجن المسلم و الشياطين ؟ ان كانت هناك مبيحات فما هي ؟ و مادا يسمى التعامل مع الجن الكافر و المسلم و الشياطين في هده الحالة هل هو سحر ؟ ام انه شيء من السحر ؟ ان لم يكن سحرا او نوعا من السحر فما هو ادن ؟ و ما موقف اغلب الائمة منه ؟
سؤالي الثالث هل هناك ظروف او طوارئ و امور لا يستطيع الناس العاديون قضاءها و تبيح التعامل مع الجن الكافر او الجن المسلم او الشياطين و ان كانت هناك فما هي و هل فيها نوع من الشرك و ما راي اغلب الائمة في هدا؟
سؤالي الرابع من جملة الفتاوى التي قرأتها و التي لم افهمها جيدا و لا اذكرها جيدا ربما قد أكون مخطئة و لكنني اتدكر كأنني قرأت هدا الأمر و اريد ان تبينوا لي صحته من عدمها ’ و هو أن هناك امورا و ظروف تستدعي التعامل مع الجن و القرين حيث يتم دلك بطريقتين لا اذكرهما جيدا ’ مما قرات فيها ان الشخص الدي حدث له هدا الامر او الظرف يذهب الى الساحر او الراقي او لا ادري كيف يسمى الشخص الذي يقوم بهدا الأمر حتى انني لا اعرف مادا يسمى هدا الأمر لا ادري ان كان سحرا ام رقية ام امرا وسطا بينهما فلكي يقضي له الجن او قرينه هدا الامر الدي يستدعي القيام بهدا يتواصل الساحر او الراقي مع قرينه اقصد قرين الساحر أو الراقي نفسه فيطلب الساحر او الراقي من قرينه قضاء هده الامور التي يريدها او انه يطلب من قرينه ان يطلب من اصحابه من الجن ان يقضوا للساحر او الراقي او لا اعرف مادا يسمى بالظبط تلك الامور المبيحة لهدا الامر أو هدا الطارء او الظرف الدي استدعى القيام بهدا الامر و لكي يحقق الساحر او الراقي او لا اعرف مادا يسمى بالظبط هدا , يقوم هدا الاخير بدكر الله و دكر قرينه عند تناوله الطعام أي لا يقول بسم الله فقط و انما يقول بسم الله و قريني ثم يطلب من قرينه أن يقضي له هدا الامر أويقول بسم الله وبسم قريني عند الاكل ثم يطلب الساحر او الراقي من قرينه ان يطلب من اصحابه من الجن ان يقضوا له هدا الامر الدي استدعى القيام بهدا , فما رايكم في صحة هدا الامر هل هو نوع من السحر ام مادا بالضبط ؟ ما هي هده الظروف التي تستدعي القيام بهدا ؟ و ما موقف اغلب الائمة منه ؟
أرجو منكم يا شيوخنا ان تنيروني بالإجابة عن كل سؤال إجابة واضحة خاصة عن سؤالي الرابع فقد حيرني هدا الأمر ’ وددت أن أضع لكم نص الفتوى التي قرأتها و لكنني أضعتها , و هدا الموضوع أقلقني وشوش تفكيري بارك الله فيكم و السلام عليكم و من فضلكم لا تحيلوني على فتاوى سابقة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن السحر محرم، وهو من أكبر الكبائر الموبقات، بل إن كثيرا من أهل العلم يكفرون فاعله.

ففي الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اجتنبوا السبع الموبقات. قيل: وما هن يا رسول الله؟ فقال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات.
ويدل لتكفيره قوله تعالى: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ. {البقرة:102}.

وفي الحديث: ليس منا من سحر أو سحر له. رواه الطبراني، وصححه الألباني.

وقال صاحب الكفاف:

والسحر قال مالك تعلمه كفر وقال كافر معلمه.

وقال الشيخ الحكمي في سلم الوصول:

واحكم على الساحر بالتكفير وحده القتل بلا نكير.

ونعتذر عن إجابة سائر الأسئلة؛ لأننا بيّنّا في خانة إدخال الأسئلة، أنه لا يسمح إلا بإرسال سؤال واحد فقط في المساحة المعدة لذلك، وأن الرسالة التي تحوي أكثر من سؤال، سيتم الإجابة عن السؤال الأول منها، وإهمال بقية الأسئلة.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني