الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

رتبة حديث "إذا غشي الرجل أهله فليصدقها.."

السؤال

لاحظت عدة مرات عند تصفحي لبعض الفتاوى هنا أنهم ينسبون حديث (إذا أتى الرجل أهله فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها) لعبد الرازق في مصنفه، ومبلغ علمي أن هذا الحديث في مسند أبو يعلى كما ذكر الألباني في الإرواء بإسنادين، وكما ذكر المناوي في فيض القدير، نرجو الإفادة هل هو أيضا في مسند عبد الرازق، وإن كان فالرجاء كتابة إسناده من عبد الرازق، والحكم عليه موجزا (بناء على سند عبد الرازق فقط)؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد أخرج عبد الرزاق في مصنفه عن ابن جريج قال: حدثت عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا غشي الرجل أهله فليصدقها، فإن قضى حاجته ولم تقض حاجتها فلا يعجلها.

هذا الإسناد هو الذي وقفنا عليه في مصنف عبد الرزاق، وفيه انقطاعات، لأن عبد الرزاق لم يرو عن ابن جريج، وابن جريج لم يرو عن أحد من الصحابة، فبينه وبين أنس انقطاع آخر، والرواية تدل على ذلك لأنه قال: حدثت عن أنس، ولم يقل: حدثني أنس، فالحديث -إذاً- ضعيف من هذا الإسناد، وهو ضعيف -أيضاً- من إسناد أبي يعلى، كما ذكر الشيخ حسين أسد.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني