الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أقوال العلماء في حكم الاعتكاف داخل الكعبة

السؤال

-هل يجوز الاعتكاف داخل الكعبه؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فجمهور أهل العلم على أن الصلاة داخل الكعبة مستحبة؛ لما روى البخاري بسنده عن سالم عن أبيه قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت هو وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة، فأغلقوا عليهم، فلما فتحوا كنت أول من ولج، فلقيت بلالا فسألته، هل صلى فيه رسول الله ؟ قال: نعم، بين العمودين اليمانيين.

أما الاعتكاف داخل الكعبة ففيه خلاف بين العلماء.. فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز. قال الخرشي المالكي في شرح مختصر خليل: قوله: فلا يصح الاعتكاف في مساجد البيوت أي: ولا في الكعبة خلافا لابن الحاج وإن جاز له دخولها.

وقال صاحب كتاب الفواكه الدواني المالكي: واحترز بمسجد مباح عن ملازمة غير المباح, كملازمة نحو الكعبة من المساجد المحجورة فلا يصح الاعتكاف فيها.

وذهب بعضهم إلى جواز الاعتكاف في الكعبة. قال في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: فرع: قال البرزلي في نوازل ابن الحاج : يجوز الاعتكاف داخل الكعبة لأنه مسجد قال الله تعالى: فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ. ولقوله صلى الله عليه وسلم : إلا المسجد. ولجواز النافلة فيها.. ثم قال: وعلى قول من لا يشترط المسجد وهو ابن لبابة والشافعي يصح الاعتكاف في الكعبة بالإطلاق.

وقال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: ولو عين المسجد الحرام في نذره الاعتكاف تعين ولم يقم غيره مقامه لزيادة فضله .... والمراد به الكعبة والمسجد حولها، ولو عينها أجزأ عنها بقية المسجد لما تقرر من شمول المضاعفة للكل. وقال كثيرون: تتعين هي لأنها أفضل

والله أعلم

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني