الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل يشرع الغسل بعد الرجوع من دفن الميت

السؤال

هل هناك حديث وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالاغتسال بعد الرجوع من دفن الميت؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا لم نطلع على حديث ولا على أثر يدل على الأمر بالاغتسال بعد الرجوع من الدفن، وإنما الوارد هو الأمر باغتسال من غسل ميتا. ووضوء من حمله، ففي سنن أبي داود عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من غسل ميتا فليغتسل ومن حلمه فليتوضأ. والغسل من غسل الميت مستحب عند الجمهور وليس بواجب، وكذلك الوضوء من حمله. قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود قال الخطابي: لا أعلم أحدا من الفقهاء يوجب الا غتسال على من غسل الميت، ولا الوضوء على من حمله، ويشبه أن يكون الأمر في ذلك على الاستحباب. قال ومن حمله فليتوضأ قد قيل في معناه أي ليكون على وضوء ليتهيأ للصلاة على الميت والله أعلم. انتهى. وعلى هذا المعنى فالمطلوب الوضوء قبل حمل الميت إلى مكان الصلاة وليس الوضوء بعد حمله، والظاهر المعنى الأول بدليل لفظ الترمذي: من غسله الغسل ومن حمله الوضوء.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني