الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حكم السكتة بعد الفاتحة

السؤال

إمام المسجد عندنا يصمت بعد قراءة الفاتحة قليلا كي نقرأ الفاتحة بعده، وبعد ذلك يقوم بقراءة ما تيسر له من القرآن فقال أحد المصلين إنه آثم ومخطئ وهذا حرام وأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يسكت فترة بل يصل القراءة بعد الفاتحة، وكان يقول للصحابة لماذا تنازعونني في القراءة فهل هذا صحيح ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فسكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة لإعطاء فرصة للمأمومين لقراءتها مسألة خلاف بين أهل العلم فهي مشروعة عند الحنابلة والشافعية، مكروهة عند المالكية والحنفية، وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية عدم مشروعية السكوت المذكور وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 22283. لكن لا ينبغي وصف الإمام المذكور بأنه آثم أوما فعله حرام، لأن هناك من أهل العلم من قال بمشروعية السكوت المذكور كما سبق. وما قاله صلى الله عليه وسلم للصحابة في شأن منازعته في القراءة قد ورد في حديث صحيح رواه أصحاب السنن الأربعة وغيرهم، وهو من رواية أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة فقال: هل قرأ معي أحد منكم آنفا، فقال رجل: نعم يا رسول الله، قال: إنى أقول ما لي أنازع القرآن، قال: فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما جهر فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالقراءة من الصلوات. وليس في هذا دليل على عدم مشروعية السكوت، وإنما هو دليل على الأمر بإنصات المأموم لقراءة الإمام إذا كان يسمع قراءته.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني