الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

القسم في قوله تعالى (تالله تفتأ..)

السؤال

تالله تفتأ......الآية هل هذا نفي أم إثبات؟ و هل صحيح بأن جواب القسم بالفعل المضارع ليس له لام نفي وأن الاثبات يأتي مع اللام: وتالله لتفتأ

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن قوله تفتؤ منفي بحرف نفي مقدر، والتقدير لا تفتأ أي لا تزال تذكر يوسف، وقد قال بذلك الخليل وسيبويه والفراء والنحاس، وقد احتج له المفسرون والنحاة بقول امرئ القيس:

فقلت يمين الله أبرح قاعدا * ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي.

وقد ذكر الألوسي في تفسيره أن القسم إذا لم يكن معه علامة الإثبات كان على النفي، وعلامة الإثبات هي اللام ونون التأكيد وهما يلزمان جواب القسم المثبت، فإذا لم يذكرا دل على أنه منفي، لأن المنفي لا يقارنهما ولو كان المقصود ههنا الإثبات لقيل لتفتأن. وراجع تفسير البغوي والبيضاوي والقرطبي والشوكاني .

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني