ارتفاع كرات الدم البيضاء بعد استخدام الكورتيزون - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ارتفاع كرات الدم البيضاء بعد استخدام الكورتيزون
رقم الإستشارة: 2106094

35007 1 594

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجنس: أنثى والعمر (68)، والوزن والطول التقريبيان (155 والوزن 90)، والحالة الاجتماعية: متزوج، وهل أنت مدخن؟ لا، هل تشرب الكحول؟ لا، هل أنت حامل؟ لا، هل تعاني من أي مرض مزمن: ارتفاع أو انخفاض الضغط، السكري، القلب، والشرايين؟ نعم ارتفاع الضغط والسكر، وأجريت عملية لقسطرة القلب قبل (9) سنوات.

هل لديك فكرة إذا كانت هناك أية أمراض وراثية أو خلقية بالعائلة؟ لا، أي مرض قد أصبت به وتم تشخيصه يجب ذكره مع المدة، نقص الصفائح الدموية من قبل عشر سنوات، وما زال مستمراً حتى بعد إزالة الطحال.

هل قمت بعمليات جراحية سابقة؟ عملية قسطرة للقلب، عملية إزالة الطحال، هل لديك تحسس من أي دواء أو مادة معينة؟ لا، وهل تتناول أي دواء أو أعشاب؟ ما هي ومقدار جرعتها؟
(إبر أنسولين) وحبة الضغط، والسكر، بالإضافة الكورتيزون لعلاج الصفائح الدموية.

المريضة هي أمي، وعندها نقص في الصفائح منذ عشر سنوات، أجرت تحاليل معتادة للدم في موعدها السابق، وظهر نقص شديد في الصفائح (7000) وزاد الدكتور الجرعة من الكورتيزون بمقدار عشر حبات يومياً هذا قبل شهر تقريباً.

عندما ذهبت لموعدها قبل أمس ظهر في تحاليل الدم ارتفاع كريات الدم البيضاء، لا أعلم بالضبط العدد، وسألتها الدكتورة إذا تشعر بالتعرق ليلاً، وأجابت أمي بالإيجاب، وتقول أمي: إن عندها تضخماً بسيطاً أسفل أذنها، ولكن من مدة طويلة. الدكتورة أعطتها موعد بعد شهر لعمل أشعة مقطعية للصدر والبطن بالإضافة إلى عينة من نخاع العظم.

سؤالي: هل هذه أعراض أكيدة لليمفوما؟ رغم أنها لا تشعر بفقدان الشهية ولا بالخمول، أم أن سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء قد يكون بسبب الجرعات الكبيرة من الكورتيزون.
طمئني يا دكتور لأن الموعد بعد شهر، وأنا قلقة جداً؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سعدى حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

كما ترين من تتابع الأمور فإن الوالدة لم يكن عندها زيادة في الكريات البيض قبل إعطائها الكورتيزون، ثم ارتفع التعداد بعد تناولها الكورتيزون، ولذا فإنه إن حصل أي تغير بعد ابتداء الدواء فلابد وأن للدواء أثر في هذا التغيير.

الكورتيزون معروف عنه أنه يزيد من تعداد الكريات البيضاء، ويزداد التعداد كلما زادت الجرعة، وتبدأ الزيادة بعد الجرعات الأولى وبشكل مبكر كلما زادت الجرعة، وقد يتجاوز تعداد الكريات البيضاء إلى أكثر من (20000) كرية، وتصل أعلى تعداد بعد مرور أسبوعين في معظم الحالات، ثم تبدأ بالنزول، إلا أنها لا تصل إلى المعدل الذي كانت عليه قبل بداية الدواء.

كما ترى فإن الوالدة قد ابتدأت بجرعة كبيرة ( 60 ملغ يومياً )، وهذه بسبب زيادة في الكريات البيضاء وحتى الجرعات الصغيرة تسبب ارتفاعاً في الكريات البيضاء، وتزيد كلما زادت الفترة التي أعطيت فيها الجرعة.

أكثر الزيادة تكون في نوعيات معينة من الخلايا البيضاء التي تسمى Polymorph ) neutrophil ويكون هناك نقص في نسبة الخلايا التالية:
-Lymphocytes ) lymphopenia -eosinophil-eosinpenia.

طالما أن الوالدة لا تشتكي من أي أعراض فيمكن مراقبة الكريات البيضاء، فعلى الأكثر سوف تنزل كلما تم تنزيل جرعة الكورتيزون.

وبالله التوفيق.


مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: