الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

شعري يتساقط بكثرة بحيث لو سحبت شعرة سقطت عشرون معها
رقم الإستشارة: 2124276

21877 0 365

السؤال

منذ 3 أشهر تقريبا بدأ شعري بالتساقط بنسبة قليلة, أما الآن فأصبح شعري يتساقط بشكل غريب ومخيف؛ حيث إني أسحب شعرة واحدة وتنزل معها عشرون شعرة أخرى, لا أعلم ما الأسباب؟

علما أني كنت أعاني قبل سنة تقريبا من فقر دم, ولكن لم يتساقط شعري بهذه الطريقة, أما الآن فأصبح يتساقط بكثرة, مع أني مستمرة على حبوب فقر الدم, مع العلم أني أعاني من قشرة في الرأس فهل هذا سبب للتساقط؟

وأنا الآن بدأت أشعر بألم في النصف الأيمن من رأسي, وأشعر بتعب ونعاس أيضا, وأشعر بإرهاق من غير أن أعمل شيئا, أريد علاجا لتساقط الشعر والقشرة.

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أسيرة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا يمكن علاج تساقط الشعر بدون علاج الأسباب, ويجب تحري الأسباب قبل أي شيء آخر.

إن وجود فقر الدم عندكم هو مبرر لتساقط الشعر حتى ولو كان منذ سنة؛ حيث إن الشعر المتأذي يتساقط دفعات, ولا يسقط مرة واحدة, وبعد تساقطه يتنامى, ولا ينمو, ومعنى يتنامى يدل على البعد الزمني, أي نموا بعد نمو.

إن وجود القشرة يرجح التهاب الجلد الدهني, وهذا من عوامل تساقط الشعر أيضا, ولكن إن كان غزيرا, أما القشرة الخفيفة فلا تؤثر.

وأما لو تصاحبت القشرة بحكة, فالحكة أيضا من العوامل التي تساعد على تساقط الشعر.

قد يكون هناك أكثر من سبب, ولا يكفي معرفة واحد للاعتماد عليه, بل ينبغي نفي الأسباب الأخرى.

وجود الألم في الرأس والتعب من علامات فقر الدم, أو سوء تغذية؛ لذلك يجب إعادة التحليل, واعتماد علاج أفضل.

لا ننسى العامل الهرموني, والغدة الدرقية, وكذلك هرمونات الأنوثة والذكورة, وهرمونات الدورة, وهرمون الحليب.

التعب والإرهاق من غير مبرر يجب تحري الأسباب؛ وذلك بإجراء كشف عام عند طبيب عام.

وأما علاج تساقط الشعر:
1- العلاج السببي بالبحث عن السبب وعلاجه, تراجع الاستشارة (262538) عن أسباب تساقط الشعر.

2- العلاج العلاجي أو الطبي وهو استعمال منشطات نمو الشعر مثل أحد المستحضرات التالية:

- مستحضرات دوكري كالأناستيم للحالات الحادة, والكرونوستيم للحالات المزمنة بطيفها الواسع المتعلق بالشعر.

- مستحضرات البيبانتين بأشكالها العديدة (السائل ، الكريم ، الحقن).

- مستحضرات ريكسول للشعر.

- مستحضرات فيلا بورغيني للشعر.

- مستحضرات المينوكسيديل, وهي من أفضلها, وأكثرها اعتمادا من قبل المؤسسات العلمية, ولكنها تحتاج إلى وصفة, أو إلى متابعة مبدئية مع طبيب.

- مستحضرات (A29 ) الموجودة على شكل سائل, وشامبو, وكبسولات.

-مستحضر كبسولات البانتوغار.

- مستحضرات الإنفيرجين (Inversion).

-مستحضرات فولتين للشعر.

- مستحضر بريورين لباير, ومنه كبسولات, وشامبو, ولوشن (Bayer priorin).

وأما القشرة فتدخل في إطار التهاب الجلد الدهني ونحيلكم على الاستشارة (257483) عن التهاب جلد دهني على الرأس مع وجود بعض الزيادات في (276137).

وبالله التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً