الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

لدي بروز في فكي العلوي، فهل الجراحة مفيدة في علاجه؟
رقم الإستشارة: 2134720

37382 0 563

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

يوم الأربعاء دخلت عند استشاري تقويم, بس للأسف قال: الصدمة قوية جدا, وقال: بما أن عندك بروزا في الفك العلوي (في الفك العلوي وليس بروز في الأسنان) فأنتِ بحاجة إلى جراحة, وخلع الأسنان لا ينفع في حالة بروز الفك (لأن بعض الأطباء نصحوني بالخلع لعلاج البروز), وبالعكس لو تم خلع الأسنان ووضعت التقويم سيكون البروز أكثر وضوحا لأن الأسنان هي التي سترجع والفك يبقى مكانه.

مع العلم أن الدكتور قال إن حالتي ليست out off normal , وأنها لا تضايق، لكن أنا قلت له إني منزعجة منها.

أيضا قال إني لو أتيت له لما كان عمري 11 سنة لكان العلاج ممكنا بالتقويم، لكن في هذا السن لا، وستكون نسبة التحسن في البروز -لو تم وضع تقويم- هي صفر بالمائة!

فما رأيكم بهذا الكلام؟

هل الجراحة صعبة وخطيرة؟

كم ساعة تستغرق العملية الجراحية؟

ما سعرها؟

عندي أيضا سؤال يضحك: (المثل يقول إن لكل قاعدة شواذ)، أختي التي عمرها 24 سنة, مازال لديها أسنان لبنية!

سؤالي المضحك: هل يوجد شيء لقياس مدى تصلب عظم الفك؟ صحيح أن عمري 27 سنة, لكن يمكن أن يكون عندي مرونة في عظم الفك, وبالتالي العلاج بالتقويم هو الحل وليس الجراحة، (شكلي أحلم كثيرا).

سؤالي الأخير: إذا كان عندي ازدحام وضيق في الفك السفلي, فهل عمل توسيع للفك يكون ممكن مع وجود أسنان مسحوب عصبها؟

شكرا جزيلا وأعتذر على الإطالة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Nada حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

كلام الطبيب دقيق؛ إذ أنه بعد عمر معين الحل الوحيد هو الجراحة، عكس الحال عند الصغر عندما يكون العظم مرنا ويمكن تعديل الوضع فقط باستعمال التقويم.

وبالنسبة للجراحة فلا يمكن اعتبارها معقدة، وتعتبر من الأمور الروتينية بالنسبة لجراحي الفم، أما عن سعرها ومدتها فهذا يعتمد على تشخيص الجراح, وينصح باستشارته؛ إذ سيكون بإمكانه إعطاؤك فكرة أدق بعد إجراء الفحص السريري والشعاعي.

أما بالنسبة للسؤال التالي فنعم يمكن تقييم عظم الفك من خلال عدة طرق منها الأشعة أو التصوير المقطعي, وهي من الإجراءات الروتينية في حال زراعة الأسنان للتأكد من المنطقة التي سيتم زراعة الأسنان فيها, ولكن وعلى الغالب فإن كان أخصائي التقويم قد نصح بالجراحة، فهذا هو الحل الأنسب بسبب العمر، فهو على الغالب قد بنى قراره اعتمادا على التشخيص السريري والشعاعي؛ مع مراعاة حالات مماثلة قد تعامل معها في السابق.

بالنسبة للسؤال الأخير فالجواب نعم, يمكن عمل توسيع للفك مع وجود أسنان مسحوب عصبها, ولكن في نص السؤال تشيرين إلى أن المشكلة هي بروز الفك العلوي وليست في الفك السفلي, كما تم ذكره سابقا.

يفضل استشارة أخصائي الجراحة، والتواصل مع أخصائي التقويم للتوصل للحل الأمثل في حالتك.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً