الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

حبوب في الصدر تسبب لي الشعور بحرقة وحكة.. ما علاجها؟
رقم الإستشارة: 2135394

54451 0 622

السؤال

أعاني منذ أسبوعين من وجود حبوب بمنطقة الصدر تسبب لي الشعور بحرقة ولسعة، وأحياناً هرش, ذهبت لطبيب وشخص ما بي على أنها حساسية، وأعطاني مضاداً للهيستامسن، كنت أشعر براحة مؤقتة، لكنه لم يعالجه نهائياً، كما أعطاني أيضاً كريم باكتروبان، ولكن بعد عدة أيام ازداد عدد الحبوب، فذهبت لطبيب آخر، فقال إنه لا علاقة له بالحساسية، وشخصه على أنه (bacterial folliculitis) ووصف لي زينيريت لوشن، وصابونة صلفر، بدأ الإحساس بالحرقة يقل بشكل ملحوظ، لكن بدأت الحبوب في الظهور في الظهر والوجه، لا أعرف ماذا أفعل؟ مع العلم أن بعض الحبوب لونها وردي غير مرتفعة عن سطح الجلد، والبعض على شكل حب الشباب.

أرجو المساعدة، جزاكم الله خيرًا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمرو حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن التهاب جذور الأشعار (bacterial folliculitis) قد يبدأ على شكل حساسية، وقد يستمر ويتطور إلى أن تكتمل الصورة، وبما أنك تحسنت في الموضع المعالج على (الزينيريت) فهذا يؤيد التشخيص بأن ما عندك يتوافق مع رأي الطبيب الثاني، وهو التهاب جذور الأشعار الجرثومي، وبما أن هناك حبوباً جديدة بدأت بالظهور على مواضع أخرى كالوجه والظهر، فهذا يشير إلى التالي:

- إما أنك تقوم بعصر هذه البثور، وبالتالي تسمح بانتشارها عن طريق الجلد أو اليد أو الدم إلى مواضع أخرى.

- أو يشير إلى وجود عوامل مهيئة مثل البدانة أو التعرق الزائد أو السكري، أو الاغتسال الغير دوري، وهو لا يكفي، والحل لذلك في عدة نقاط:

- البحث عن عوامل ضعف المقاومة، وعلاجها كالسكري (بالتحليل)، والبدانة.

- الاغتسال اليومي بالماء والصابون.

- تجنب اللعب بها وتجنب عصرها.

- استعمال مضاد حيوي فموي بعد أخذ مسحة للمزرعة عند الطبيب، وأخذ المضاد تحت إشرافه أيضاً، لاختيار الأنسب، أو لاختيار الموافق للمزرعة.

ختاماً: نحيلك إلى الاستشارة رقم (270864) والتي تناقش ظهور حبوب مؤلمة بها صديدٌ على منابت الشعر، والتي هي التهاب الأجربة الشعرية.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً