الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل تساقط الشعر من آثار العادة السرية؟ وما علاج تأخر خروج المني؟
رقم الإستشارة: 2144468

27596 0 576

السؤال

السلام عليكم.

أنا شاب عمري 14سنة, كنت أمارس العادة السرية منذ الصغر, لكني قطعتها بشكل نهائي منذ نصف سنة تقريبًا, أو أكثر, لكني ما زلت أعاني من مشاكل كثيرة.

أولاً: أنا لدي بفتحة البول في القضيب مثل حبة, وهي تمنعني من البول بشكل طبيعي, وأتمنى أن تعطوني الحل المناسب لها.

ثانيًا: أعاني من كثرة الحبوب في الجبهة من العادة السرية, وفي الأنف أيضًا, ولا أعرف الطريقة لكي تزول هذه الحبوب, أتمنى أن تساعدوني.

ثالثًا: لدي صلع في مقدمة الرأس, وأنا أعلم أن هذا الأمر ليس من اختصاصكم, لكن السؤال هو: هل هو من آثار العادة السرية؟ وإذا كان من العادة السرية فهل أستطيع أن أنبت الشعر بدون عمليات؟

أتمنى أن تعطوني طريقة لأني ما زلت في سن صغير جدًّا على الصلع, ولا أعتقد بأنها وراثة؛ لأن عمري 14عامًا فقط.

رابعًا: لدي مشكلة وهي أنني عندما أشاهد مقطعًا عاديًا جدًّا من فلم أشعر بأن المني يخرج! ولكني لا أرى شيئًا, وبعد أن أقضي حاجتي - أعزكم الله – بأن أتبول يخرج المني, أتمنى أن تفيدوني عن هذه الحالة السيئة التي أعاني منها!

آسف للإطالة, وأدعوكم بكل رجاء أن تجيبوا عن هذه الأسئلة بعد فائق احترامي وتقديري لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

يكون من الأفضل العرض على طبيب أمراض جلدية لفحص فتحة البول, وتشخيص نوع الحبة الموجودة فقد تكون نوعًا من أنواع الثآليل, وقد تكون زائدة جلدية, وقد تكون ما يشبه الكيس الدهني, وفي معظم الحالات قد لا يجدي العلاج الموضعي, وتكون الحاجة لإزالة هذه الحبة من خلال الطبيب؛ لذا فالعرض على طبيب أفضل؛ ليفحص الشعر, ويحدد هل هناك مشكلة بالفعل؛ حيث إن سنك صغير, ونستبعد الصلع الوراثي, ولكن قد يكون هناك ثعلبة, أو يكون الأمر طبيعيًا, ولا يحتاج لعلاج؛ لذا عليك بالعرض على الطبيب لبيان هذا الأمر.

مع الإثارة الجنسية قد يكون هناك إحساس باقتراب القذف, ولكنه لا يحدث, وهذا طبيعي, وقد يخرج المذي فتشعر به, وخروجه طبيعي, ولكن بعد قضاء البول قد يخرج الودي نتيجة احتقان, وهو يشبه المني, ولكنه بكمية بسيطة جدًّا, وليس بكميات كبيرة مثل المني.

وهنا يجب التفريق بين أمرين مهمين, وهو ما تم ذكره من خروج الودي, وبين القذف المرتجع, وفيه يشعر الشخص بنفس إحساس خروج المني, وبشعور القذف, وليس مجرد إثارة عادية, ولكنه لا يخرج المني, بل يعود للمثانة, ويظهر مع البول, في حالة تُسمى القذف المرتجع, ولا يخرج المني أثناء الاحتلام, ولا قبل ذلك من خلال العادة السرية, ويتأكد التشخيص من خلال عمل تحليل بول بعد القذف ليتم البحث عن حيوانات منوية فيه.

ولكن من خلال ما ذكرته أستبعد الاحتمال الثاني, وأرى أن ما يخرج هو مجرد ودي؛ لذا عليك بالتواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات.

والله الموفق.

انتهت إجابة الدكتور/ إبراهيم زهران - أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة- وتليها إجابة الدكتور/ محمد علام -أخصائي الجلدية-.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنصحك - أيها الأخ الفاضل -بخصوص الجزء الأول والرابع من الاستشارة بمراعاة طبيب جراحة المسالك البولية, وبالأخص إذا كانت الحبة التي تعاني منها داخل مجرى البول عند الفتحة الأمامية, وذلك لإزالتها إذا لزم الأمر حسب تقييم الطبيب, وبعد توقيع الكشف الطبي, ثم تحليلها باثولوجيًا تحت الميكروسكوب؛ للتأكد من نوعها, ومعرفة التشخيص الدقيق, بالإضافة إلى أن إزالتها سوف تؤدي إلى سهولة التبول, وسوف تستفيد أيضًا من زيارة طبيب المسالك بتقييم إذا كان هناك احتقان بالبروستاتا, وفحص الجهاز التناسلي الخاص بك.

أما بالنسبة للحبوب التي توجد بالجبهة والأنف؛ فأعتقد أنها حب الشباب, وليس لها علاقة بالعادة السرية, ولكن لابد من علاج حب الشباب بفاعلية, ومنذ السن الصغير, ولفترات طويلة؛ لأن حب الشباب يلازم المريض لسنوات خلال مرحلة الشباب, ويحتاج المريض إلى علاج يسيطر على الحبوب الموجودة, ثم الاستمرارية على علاج آخر؛ حتى لا تظهر الحبوب مرة أخرى.

العلاج الفعال لحب الشباب مهم؛ حتى لا تترك الحبوب لك آثارًا, أو ندبًا عند الالتئام, وأنصحك أيضًا بعدم العبث بالحبوب, ومحاولة إزالتها باليد, ويمكنك أن تبدأ باستخدام محلول (Erythromycin or Clindamycin) الموضعي مرتين يوميًا لمدة شهر إلى ثلاثة شهور, وتقييم النتيجة بعد ذلك, ثم يمكن أن تضيف كريم (Tretinoin) الموضعي مساء فقط يوميًا, وبكمية بسيطة باستمرار؛ للمحافظة على النتيجة, ومع استخدام واقي الشمس صباحًا, وأفضِّل أن تتم المتابعة مع طبيب جلدي متخصص لتقييم النتيجة, وإذا كنت تحتاج إلى علاج إضافي بالفم أم لا.

علاجات حب الشباب يمكن أن تسبب التهابًا بالجلد إذا استخدمت بجرعات كبيرة, وبدون إشراف طبي لتوجيه المريض لكيفية استخدام العلاجات المتعددة, ولذلك أفضِّل - كما قلت سابقًا - مراجعة طبيب متخصص للمتابعة بصورة دورية؛ حتى يكون وجهك سليمًا دائمًا - إن شاء الله – ولا يترك لك حب الشباب آثارًا عندما تكبر, ويختفي ظهور حبوب جديدة.

أخيرًا: يمكن أن يبدأ الصلع الوراثي في سن مبكرة, وبالأخص إذا كان هناك تاريخ مرضي بالأسرة, وأيضًا من المهم أن تزور طبيب الجلد لتقييم السبب الحقيقي لفقد الشعر من الجزء الأمامي, مثل: الثعلبة, وغيرها, ولابد من الفحص الإكلينكي حتى نتأكد من التشخيص.

وفقك الله وشفاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • المغرب amine

    السلام عليكم ورحمة الله أنا مريض بالوسواس القهري

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً