الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

شعر الوجه وتأخر الدورة الشهرية
رقم الإستشارة: 2147130

14531 0 409

السؤال

السلام عليكم.

هل إذا قمت بعمل ريجيم ونقص وزني هل ينقض شعر الوجه؟ فأنا وزني كبير، والدورة تتأخر عندي، وعندي زيادة في الشعر في الوجه.

أتمنى أن ألقى علاجاً لذلك.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أنت تشتكين من زيادة الوزن، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة الشعر في الوجه، وتسألين: هل إنقاص الوزن من خلال الرجيم ممكن أن ينقص شعر الوجه؟

أختي الكريمة: ظهور الشعر على الذقن عند النساء مع عدم انتظام الدورة الشهرية غالباً ما يكون سببه زيادة إفراز هرمون الاندروجين (التستوستيرون) من المبايض (ويسمى الشعرانية) ولكي يتم تشخيص الاضطرابات الهرمونية عليك بعمل التحاليل الضرورية الآتية:
LH-FSH TESTOSTERON-PROLACTIN-TSH-FREE - T3-T4-DHEAS-17-HYDROXYPROGESTERON،

وفي أحيان كثيرة يتم عمل تحليل الموجات فوق الصوتية للمبايض للتأكد من عدم وجود الأكياس التي تؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المسبب لزيادة الشعر عند المرأة، وعند معرفة السبب يتم معالجته، وإذا كانت هناك زيادة في إفراز هرمون الاندروجين المسبب لزيادة الشعر عند النساء، فإن عقار الـ (ديان-35) يُعتبر فعالاً في إعادة الهرمون إلى معدلاته الطبيعية، وبذلك يتوقف ظهور الشعر في المناطق التي عادةً لا يكون بها شعر عند النساء.

عقار الـ (ديان-35) عقار هرموني (مانع للحمل) ومضاد لهرمون الاندروجين، ويُستخدم بطريقة معينة يشرحها لك الطبيب المعالج عند وصفه لك بالتفصيل وتحت إشرافه الكامل.

المهم عليك أن تعلمي أختي السائلة أن عقار (ديان -35) يمنع ظهور شعر جديد بعد استخدامه لفترة محددة منتظمة، ولكن لا يزيل الشعر الموجود، ولذلك مع استعمال العقار الهرموني عليك بإزالة الشعر بالوسيلة المناسبة لك مثل الحلاقة أو بالكهرباء أو الليزر.

وإذا لم تتم السيطرة على زيادة إفراز الهرمون الذي يسبب زيادة الشعر واضطراب الدورة الشهرية فسوف يستمر تزايد نمو الشعر.

كل ما عليك هو التواصل مع طبيبة الأمراض النسائية لتقييم الحالة، وعمل اللازم حيال ذلك.

أما موضوع الرجيم وإنقاص الوزن فهو يُساعد في عملية العلاج ولكن ليس بديلاً لها.

عمرك الآن 17 سنة، فلا تتأخري عن التواصل مع أخصائية النساء والغدد الصماء؛ حتى لا يؤثر ذلك على حياتك الأسرية في المستقبل، فالموضوع لا يتعلق بإنقاص الوزن فقط.

أتمنى لك من الله الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: