الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من أنيميا وشعري يتساقط، فما الحل؟
رقم الإستشارة: 2149572

15347 0 433

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله في جهدكم، وجعل ما تقدمون من خير في ميزان حسناتكم .. أما بعد:

فأنا أعاني من تقصف شديد في شعري، إضافةَ إلى أنه قد خفَّ كثيراً عما كان عليه من قبل, وقد حدث هذا على مدار عدة أعوام, فشعري كان كثيفاً أسوداً وناعماً جداً, وقد استشرتُ طبيباً وطلب مني إجراء تحليل للدم؛ لمعرفة ما إذا كنت مصابة بالأنيميا أم لا؟! وأظهرت نتائج الفحص أني مصابة بفقر الدم بالفعل، وقد كانت النتائج كالتالي:

Erethroctic count 3.6 *10^6/cmm
Hemoglobin: 9.2 g/dl
Haematocrite : 30%

وصف لي الطبيب حقناً، ولكنني استبدلتها بالحبوب البديلة المسماه " ثيراجان ".

المشكلة الآن أن حال شعري يزداد سوءً، ولم يجد أيَّ نوع من أنواع مرطبات الشعر معيَ نفعاً من قبل. ولست أدري كم من الوقت سأحتاج لأعالج من الأنيميا!

فما الذي عليَّ فعله حيال هذا الأمر؟ كيف أصلح شعري؟ وكيف أعالج الأنيميا سريعاً؟

ولكم جزيل الشكر والتقدير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ إسراء محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكوتك من سقوط وتقصف الشعر بشكل فضيع حسب قولك.

لسقوط الشعر الكثيف أسبابه، وأسبابه كثيرة ومتنوعة، وليس من المستحب أن نبدأ بالعلاجات المختلفة دون ان نستقصي أسباب التساقط ، إذا لا بد من البحث عن هذه الأسباب إن وجدت ومن ثم معالجتها.

أسباب تساقط الشعر متعددة منها: الوراثة، ثم أمراض الغدة الدرقية، وزيادة إفراز هورمون الأندروجين من المبايض، والأنيميا، ونقص الحديد، واستعمال أقراص منع الحمل بالنسبة للمتزوجات، وأيضا التوتر النفسي - استعمال مواد التجميل وصبغات الشعر والكريمات، واستخدام الجل بطرق خاطئة ومبالغ فيها، ثم المبالغة في تمشيط الشعر واستخدام السشوار مرات عديدة في اليوم، وكذلك المبالغة بفرك الشعر عند تنشيفه ... كل هذه العوامل تؤدي بالتأكيد إلى جفاف وتقصيف وتساقط الشعر.

أفضل علاج هو علاج السبب في تساقط الشعر، ولهذا يجب البحث عن أي مرض أو اضطراب قد يكون هو السبب.

فلابد أن تجرى أولا بعض الفحوصات الطبية الضرورية، خاصة مستوى الحديد والزنك في الدم.

ثم تحاليل الغدة الدرقية وتحاليل فقر الدم ( الأنيميا ) وبعض الهرمونات.

أشرت إلى أن لديك أنيميا، ونسبة الهيموجلوبين 9.2، ولم تتحسن باستعمال الحبوب.

والواقع أنه لا يوجد علاج سحري لتساقط الشعر، ولكن هناك إجراءات تفيد في تقوية الشعر وتأخير تساقطه.

والبدائل العلاجية لزيادة نمو شعر الرأس كثيرة:
مثلأ:

Panthenol hair treatment - Chronostim hair lotion - Minoxidil
ثم الالتجاء إلى الطرق الطبيعية لتغذية الشعر، واستخدام الأدوية التي تغدي فروة الرأس مثل دهانات البنثنول والببنثين. وأيضا استعمال سائل ال/ كرونوستيم، فهو فعال وآمن على الشعر.

كما وينصح بعدم استعمال صبغات الشعر باستمرار، والتقليل من استخدام السيشوار والاهتمام بالتغذية الجيدة.

هناك أيضا العلاج بالميزوثيرابي وهو علاج حديث، ويتم على عدة جلسات في عيادة المتخصصين في الأمراض الجلدية ومراكز التجميل المختصة، وعلى حسب طبيعة المشكلة فالنتائج تبدأ بالظهور بشكل مختلف من حالة لأخرى.

النصيحة هي أن تعملي التحاليل المذكورة، وتعالجي السبب إذا كان هناك مسبب لهذا التساقط.

ولا ننسى أيضا العناية بالشعر بصورة عامة باستخدام بعض الزيوت الملينة للشعر، مثل: زيت الزيتون الطبي لحمايته من الجفاف والتشقق. كما وينصح بالتقليل من استخدام السيشوار، والاهتمام بالتغذية الجيدة وممارسة الرياضة الخفيفة بقدر المستطاع، والتقليل من الجلوس أمام الكومبيوتر، والترويح عن النفس.

أما بالنسبة لعلاج الأنيميا فإذا كان أدوية الحديد والفيتامينات إن كانت حبوب أو حقنا لم تحسن حالة الأنيميا لديك؛ فعليك استشارت المتخصصين في أمراض الدم في أقسام الباطنية لإعادة تقييم الوضع، ووصف العلاج المناسب لحالتك.
نتمنى لك من الله التوفيق والسداد!

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: