ما سبب الشعور بالتعب وضيق التنفس من أقل مجهود - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب الشعور بالتعب وضيق التنفس من أقل مجهود؟
رقم الإستشارة: 2156766

290005 0 1132

السؤال

السلام عليكم.

أرجو الرد سريعا.
 
أشعر بضيق في التنفس منذ خمسة أشهر, فعند أي مجهود مثل طلوع الدرج, أو المشي, أو لما أتكلم, كما أشعر بتعب شديد لما أصعد إلى الدور الثاني مثلا أو الثالث, في مركز, أو في أي مكان آخر, أصاب عندها بضيق في النفس, وبرودة في الأيدي, وأقعد أبلع ريقي, ولما أكون نائمة أستيقظ من نومي فجأة؛ لأني أشعر بالضيق وأنا نائمة.

ولا أستطيع الوقوف كثيرا, ولما أقعد على الأرض خمسة دقائق أشعر بضيق في التنفس, فلا بد أن أقعد على الكرسي حتى أرتاح قليلا, أحس بوجود شيء يضايقني في رقبتي من الجهة اليسرى, عملت تحاليل الدم فكان دمي سليم -والحمد لله- 13, طلبت من الطبيب أن أعمل تخطيطا للقلب, قبل أن التخطيط سمع بسماعة الأذن فقال لا تحتاج أن للتخطيط؛ لأن المشكلة ليست في قلبك.

ذهبت إلى دكتور آخر فأعطاني دواء اسمه كونكر كور, أفادني في اليوم الأول والثاني, ثم لم أعد أستفد منه.

صراحة تعبت, وأريد حلا لمشكلتي, فأنا أفكر أن أستخدم سبرالكس أو دوجماتيل.

وشكرا لكم, والله يعطيكم العافية. 

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

يجب عمل تحليل صورة دم كامل, وليس نسبة هيموجلوبين, والنظر إلى مؤشرات كرات الدم الحمراء, حيث إن نقص هذه المؤشرات يؤدي إلى الأنيميا, حتى لو أن نسبة الهيموجلوبين تبدو طبيعية, وهذا طبعا من مهمة الطبيب.

كذلك يجب عمل تحليل فيتامين (د) لأنه الفيتامين الذي يساعد الكالسيوم على تقوية العظام, ومتابعة أيضا وظائف الغدة الدرقية, وعرض النتائج على طبيب أمراض باطنية لمناقشة التحاليل مع الحالة العامة.

كذلك التغذية الجيدة لأن الرجيم القاسي أو النحافة من الأمور التي تؤدي إلى الإحساس بالإرهاق والتعب لأقل مجهود.

وإذا كان ضيق النفس يصاحبه الشعور بالوحدة والإنطواء, والبعد عن الآخرين, وفقدان الشهية للأكل, والرغبة في النوم, وفقدان الطموح؛ فإن ذلك يستدعي زيارة طبيب نفسي, حيث إن الإكتئاب: depression شيء, والعصبية والإنفعال: anexity شيء آخر, وأخذ الأدوية النفسية يجب أن يكون من خلال طبيب نفسي حتى يحدد لك الدواء المناسب.

وللاطمئنان على القلب أكثر يمكن عمل رسم للقلب بالجهد؛ حتى يتم التعرف على حالة القلب بعد بذل مجهود زائد, والدواء الذي أخذتيه يهدئ من ضربات القلب, وهو من عائلة دوائية تسمى: B blocker, يؤخذ كعلاج لضغط الدم المرتفع, ولبعض حالات الإنفعال والتوتر وبعض حالات القولون العصبي.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • اليمن رحيمة

    الله يعطيكم العافية

  • مصر ابو عدنان

    فلتبحث هل يوم يوجد تشخير او ضيق نفس اثناء النوم لتقم بعمل ما يسمى بابحاث النوم(امراض صدرية )

  • السودان احمد محمد زين

    شكرا جميلا لهذا الرد الشافى والكافى

  • مصر خالد

    نشكركم وجزاكم الله كل الخير على ما تقدموة

  • عواطف

    انا عندي نفس الاعراض ولكن السبب كان خمول الغدة الدرفيةونقص في الكلسيوم بسبب الرضاعة

  • ام ايمن

    اعاني نفس الاعراض وايضآ خدر براس وتعب شديد ولاكن الاطباء بلعراق ليس لديهم كفاءولاخبره وتحاليل كلها غلط محتاره والعوض ع رب العالمين

  • أمريكا اسامة

    انا الان اعاني من نفس الاعراض

  • السعودية ام معاذ

    الاعراض عندي وطلع خمول في الغدة الدرقية

  • الجزائر نور الحياة

    مشكورين جزاكم الله خيرا

  • فرنسا ابومحمد

    نسال الله تعالى أن تكون هذه الفوائد في ميزان حسناتكم

  • أمريكا توفيق الرغيلي

    اذا كان لديك هاتف فلا تستخدميه الا للاتصال فقط وعدم استخدامه كثيرا لانه سبب في التعب

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً