مشكلتي التهاب في المعدة وبعد العلاج عادت مع أشياء مصاحبة للبراز. - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

مشكلتي التهاب في المعدة وبعد العلاج عادت مع أشياء مصاحبة للبراز.
رقم الإستشارة: 2182259

17167 0 528

السؤال

السلام عليكم
أود أن أطرح سؤالا بخصوص التهاب المعدة.

أنا شاب عمري 33 سنة، كنت أعاني في العام الماضي من الشرخ الشرجي والبواسير، وقد قمت بعملية لاستئصالهم؛ ولكن بعد شهرين عاد الشرخ الشرجي لأنني في الأصل أعاني من الإمساك.

وفي الفترة الأخيرة صرت أحس ببعض الآلام فوق المعدة، ولما زرت الطبيب عمل لي المنظار، ونزع عينات من المعدة، وطلب مني إجراء تحاليل لها، وقد كانت النتيجة التهابا في المعدة، ووصف لي الدواء الثلاثي (مضادات حيوية وأميبرازول) وقد زال الألم لمدة شهر، وبعد انتهاء فترة العلاج عاد الألم من جديد، مع ملاحظة وهي: خروج خزعات أو قطع شحمية مع البراز وهي صغيرة، وكذلك أحيانا مخاط شفاف -أكرمكم الله- وقد عدت للطبيب ووصف لي (أميبرازول20 مغ وبيبسان) وطلب مني إجراء تحاليل (h3 h4 tsh).

فبالله عليكم ما هو سبب تلك الآلام وتلك الزوائد التي تخرج مع البراز (أكرمكم الله)؟ وما علاقة تحاليل الغدة الدرقية بمرض المعدة أو القولون؟ وبماذا تنصحوني لتجنب السيناريو الأسوأ؟ وما هو النظام الغذائي المتبع؟ وهل التحاليل التي قمت بها في السابق تثبت خلو معدتي من جرثومة المعدة؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mourad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة.

بالنسبة للمخاط في البراز: فإنه يمكن أن يكون بسبب القولون العصبي، أو أحيانا بسبب الشرخ الشرجي، أو البواسير نفسها.

أما بالنسبة للقطع التي تكون في البراز: فعلى الأكثر هي: من أطعمة أكلتها في اليوم السابق، أو أحيانا تكون ديدانا؛ لذا فإنها إن لاحظت أنها ليست لها علاقة بنوع الطعام الذي تتناوله فيفضل إجراء تحليل للبراز، وهذا سيساعدك على معرفة إن كانت هذه القطع هي قطع أغذية لم يتم هضمها، أو إن كان هناك زيادة في الدهون في البراز، أو ديدان في البراز.

أما سبب الألم في أعلى المعدة: فقد يكون من المعدة؛ سواء التهاب المعدة والذي عادة ما يكون سببه في معظم الحالات هو: الجرثومة المعدية، والتي يمكن أن تختفي، وتتحين الأعراض في أكثر من 80 % من الحالات؛ إلا أن بعض الحالات لا تستجيب للعلاج وتعود الأعراض، وفي هذه الحالة يتم إعادة تحليل البراز للجرثومة المعدية؛ للتأكد من أنه قد تم القضاء عليها.

ومن ناحية أخرى فيمكن لهذا الألم في أعلى المعدة أن يكون إما من المرارة أو من البنكرياس؛ لذا فإنه قد يرى الطبيب إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية لأعلى البطن.

أما تحاليل الغدة: فإن زيادة نشاط الغدة قد يؤدي إلى أن يشكو المريض من إسهال أو براز مائع.

وأما التغذية: فيمكن أن تلاحظ ما هي الأطعمة التي تسبب زيادة في الألم؟ فإنه يجب أن تتجنبها، وهي عادة الأطعمة المقلية والحارة، والتي تحتوي على التوابل، ويفضل المتابعة مع طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • الجزائر مراد

    بارك الله فيكم أحبتي الكرام
    نسأل الله الشفاء لي ولجميع مرضى المؤمنين

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: