ما العلاج لزيادة ضربات القلب عند الصلاة الجهرية - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما العلاج لزيادة ضربات القلب عند الصلاة الجهرية؟
رقم الإستشارة: 2228340

7399 0 240

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من زيادة ضربات القلب, وخنقة في الصوت عند إمامة الناس جهريا, أو عند قراءة القرآن في جلسة تعليمية؛ مما يسبب لي الإحراج.

المشكلة بدأت تزداد في اجتماعات أخرى، كحضور مشرف تربوي ليحضر لي درسا أو غيره.

ما الحل لهذه المشكلة؟ وهل تنصح بأدوية مثل الاندرال؟

وجزاك الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عند المواجهات الاجتماعية يحفز الجسم نفسه ويحضرها من خلال تغيرات بيولوجية داخلية، وهذا التحفيز والاستعداد يؤدي إلى إفراز مادة تعرف باسم الادرينالين، هي التي تزيد من ضربات القلب ليزيد من ضخ الدم، وتشبيع عضلات الجسم بالأوكسجين بصورة أفضل.

بعض الناس يفرز لديهم الأدرينالين بصورة أكبر عند هذه المواجهات، وهؤلاء يكون عندهم شيء من القابلية لما يسمى بالهرع أو الخوف الاجتماعي.

أعتقد أن الذي تعاني منه هو درجة بسيطة من هذا الخوف الاجتماعي، وخوفك من النوع الظرفي، وهذا يسميه البعض (قلق الأداء) أي أنك تريد أن تؤدي أداءً حسناً خاصةً حين تصلي بالناس، وهذا أمر جيد، ولكن الذي يحدث لك هو زيادة في إفراز مادة الإدرينالين، مما يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب، ويعرف أن هذا النوع من الخوف الاجتماعي دائماً يكون في بداية المهمة التي يقوم بها الإنسان، بعد ذلك يضعف ويتلاشى تماماً، ويتحول الخوف إلى خوف إيجابي مثمر ومفيد.

أنا أريدك أن تحقر فكرة الخوف هذه، وأريدك أن تكثر من الموجهات، اقرأ القرآن، انضم إلى الحلقات، لتكن لك وجود وأنشطة ثابتة في هذا السياق، هذا أخي الكريم يساعدك كثيراً لتخطي هذه المشكلة.

وبالنسبة لعقار إندرال لا شك أنه رائع ورائع جداً لتخفيف الأعراض الجسدية التي تحدثت عنها، الاندرال لا يتم تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الربو.

فيا أخي الكريم، أريدك أن تذهب إلى الطبيب -طبيب الباطنية أو طبيب الأسرة- لتجري فحوصات عامة، هذا مهم، تأكد من نسبة الدم لديك، نسبة وظائف الغدة الدرقية، لأن أي تغيرات جسدية مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية، وضعف الدم؛ هذا كله يؤدي أيضاً إلى تسارع ضربات القلب، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم على وجه الخصوص أحياناً ضربات القلب لا تزداد إلا حين يتعرضون مثلاً إلى المواجهات، أو يبذلون جهداً جسدياً زائداً.

أنا لا أقول أنك تعاني من فقر الدم لكن فقط من أجل التأكد، وبعد أن تتأكد أنك سليم الحمد الله تعالى، لا بأس من أن تتناول الاندرال مثلاً بجرعة 10 مليجرام صباحا ومساء لمدة شهرين أو ثلاث، ثم بعد ذلك اجعلها 10 مليجرام يومياً لمدة شهر أو شهرين، ومن ثم توقف عن تناول الدواء.

وإن أردت أن تدعم العلاج الدوائي بصورة ممتازة لا مانع أن تتناول أحد مضادات المخاوف مثل عقار زيروكسات سي آر، الجرعة 12.5 مليجراما يومياً لمدة ثلاثة أشهر، ثم 12.5 مليجراما يوما بعد يوم لمدة شهر، ثم يتم التوقف عنه.

تمارين الاسترخاء أخي الكريم أيضاً جيدة جداً، وتؤدي إلى إزالة القلق وشعور عام بالاسترخاء، مما يقلل تسارع ضربات القلب والشعور بالتلعثم أو الخنقة في الصوت، فيمكنك مراجعتها تحت رقم: (2136015) ففيها إرشادات جيدة وبسيطة جداً، أرجو أن تتبعها وتطبقها.

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • تركيا أبو الهيثم

    بارك الله فيكم ورعاكم وسدد على طريق الحق خطانا وخطاكم

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً