الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أحتاج علاجاً لاسمرار الرقبة وحساسية الوجه، فبماذا تنصحونني؟
رقم الإستشارة: 2229333

3926 0 305

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الله يبارك فيكم، أنا جديدة هنا، والله مشكلتي كبيرة جداً -وإن شاء الله- يكون حلها على أيديكم، وأدعو لكم ليل ونهار.

أولاً: أنا بيضاء مثل الثلج، وتعرضت مرة للشمس من الساعة 11 إلى الساعة 1 تقريباً، وجهي لم يصبه شيء، ولكن رقبتي صارت سمراء بشكل غير طبيعي، مما أدى إلى تشويه شكلي وأنا فتاة، وصرت أخجل لما أقف مع أحد أو أتحدث معه.

استخدمت كريم هيدروجين، وكريم actimed، لكن دون جدوى، وظلت رقبتي كما هي، وأثر اللون على رقبتي من الأمام، فما هو الكريم المناسب لحالتي؟

ثانياً: أنا لما تعرضت للشمس، خفت على وجهي من الاسمرار، فاستخدمت كميات كبيرة من كريم actimed للتبييض، بعد 6 شهور أحسست أن وجهي تغير لونه، مرة يكون فاتحاً، ومرة يكون أبيض، وفي مرة كان أقرب للون الأسود، فذهبت إلى الطبيب، فأعطاني كريم emuvate، فيه كورتيزون، فأصبح وجهي كما السابق وأفضل، ثم تغير، حيث صارت الحالة تأتيني وتذهب وهكذا، فأخبرني الطبيب أنها حساسية بسبب الكريمات، وأنني لو تركت الكريمات سيعود وجهي كما السابق وأحسن، فما هو العلاج المناسب للحساسية؟

الله يبارك فيكم، والله ما أتوقف عن الدعاء لكم، والله يبارك فيكم جميعاً، والله أنني أعاني كثيراً، ونفسيتي سيئة جداً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سحر حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لا تقلقي، فمن وصفك للمشكلة الأولى التي تعانين منها، والمتمثلة في اسمرار الجزء الأمامي من الرقبة، فهي متعلقة بالتعرض للشمس -كما ذكرت-، والعلاج يكون بتجنب التعرض إلى الشمس قدر المستطاع، واستعمال واقي الشمس صباحاً يومياً قبل الخروج بنصف ساعة باستمرار، مثل Melascreen cream spf 50 + or Anthelios gel-cream spf 50 + واستعمال كريم مبيض مثل الأربيتين مرة واحدة مساء يومياً، لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين، حسب النتيجة.

أما بالنسبة للمشكلة الثانية بالوجه: فمن المعروف أن الوجه يتعرض إلى عوامل خارجية كثيرة، بالإضافة إلى التلامس مع الكثير من المستحضرات، مثل المنظفات والكريمات وأدوات التجميل، وأنصح بمراقبة تلك الأشياء والامتناع عن الأشياء التي تسبب لك أي تحسس، أو عدم راحة بعد الاستعمال، وتوقفي في الوقت الحالي عن استعمال أي من المستحضرات المذكورة تماماً، وإذا كان هناك التهاب في الوقت الحالي، فيمكنك استخدام كريم كورتيزون موضعي خفيف، مثل الكريم التي استعملته سابقاً، والذي وصفه لك الطبيب لعدة أيام فقط، وبعد ذلك اهتمي بالوقاية من الشمس، واستعملي واق للشمس مناسب لبشرتك صباحاً يومياً قبل الخروج بنصف ساعة، ويمكنك استعمال المستحضرات المذكورة سابقاً، وإذا كان هناك اسمرار بالوجه، فيمكنك استعمال الأربيتين المذكور في الفقرة الأولى بنفس التعليمات المذكورة.

وفقك الله، وحفظك من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: