أشكو من أكزيما دهنية في الوجه وفروة الرأس تأتي وتذهب فما العلاج الناجع - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أشكو من أكزيما دهنية في الوجه وفروة الرأس تأتي وتذهب، فما العلاج الناجع؟
رقم الإستشارة: 2230467

64980 0 482

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب عمري 27 سنة، أعاني من إكزيما دهنية في الوجه وفروة الرأس، زرت طبيب الجلدية، وأعطاني قطرات بتنوفيت استخدمتها شهرًا، وشفيت وبعد مدة رجع الالتهاب، والآن أنا أستخدم شامبو كلير للقشرة والحكة اختفت، لكن هنالك تساقط للشعر، واحمرار، هل سيزول الاحمرار من تلقاء نفسه باستمراري على شامبو كلير، أم أنه يحتاج لعلاج فعلا؟

علمًا أن البتنوفيت سبب لي أعراضًا جانبية، ولا أريد معاودة استخدامه لاحتوائه على الكورتيزون.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ haythem حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أتصور –أخانا الكريم- أنك كما ذكرت تعاني من الإكزيما الدهنية بفروة الرأس والوجه، وهذا النوع من الإكزيما يكون متكرراً، بمعنى أنه قد يختفي لفترة، أو تقل شدته، ثم يعاود في الظهور، أو التهيج مرة أخرى، ويجب التكيف مع المشكلة التي تعاني منها، واستخدام العلاجات المتاحة بشكل فعال، وآمن في نفس الوقت حتى يتم السيطرة على مشكلتك بدون آثار جانبية؛ لأن أغلب العلاجات الفعالة تحتوي على الكورتيزون الموضعي كما ذكرت، ويمكنك استعمال علاجات طبية فعالة للتخلص من هذه المشكلة مثل (Betnovate scalp application or Elocom lotion) بواقع مرة واحدة يومياً لمدة من أسبوع إلى أسبوعين فقط -حسب الحاجة- حتى يتم التخلص من القشور والالتهاب والحكة والاحمرار، ثم تستمر بعد ذلك في استعمال الشامبوهات المضادة للقشرة مرة أو مرتين أسبوعياً -حسب الحاجة- بشكل تبادلي بين الأنواع المذكورة لاحقا؛ حتى تحافظ على فروة الرأس صحية، وخالية من القشور والأعراض المذكورة.

وهذه الشامبوهات الـ Selenium sulphideأو Phytheol intense، أو Decros antidandruff، أو Kelual DS، وبهذا الأسلوب العلاجي يمكنك التغلب والسيطرة على المشكلة التي تعاني منها، وإذا عاودت المشكلة مرة أخرى يمكن استخدام العلاج الطبي، ولكن لوقت قصير، وهكذا، وأنصح أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي، والقشور الموجودة في الوجه هي جزء من مشكلة الإكزيما الدهنية، ويمكن علاجها بنفس الأسلوب المذكور سابقًا، واستخدام كريم مثل الهيدروكورتيزون 1% لفترة قصيرة، وبشكل متقطع، ويمكن استعمال المرطبات ومستحضرات الوقاية من الشمس بشكل مستمر حتى تقلل من الحاجة إلى استعمال الكريمات الطبية.

وليس من المتعارف عليه أن تسبب الإكزيما الدهنية بفروة الرأس تساقطًا ملحوظًا في الشعر، وإذا كنت تعاني من ذلك، فأنصح بمراجعة الطبيب في ذلك الأمر لوجود أسباب كثيرة ومتعددة لتساقط الشعر يجب تقييم وجودها بواسطة الطبيب، وشرح السبل المتاحة للعلاج بعد الوصول إلى تشخيص، أو سبب تساقط الشعر.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • العراق يوسف العراقي

    انا شاب عمري 19 سنة اعاني من تزايد القشرة في الوجه والراس وضهور بقع حمراء عندما اضع مواد تجميل دهنية تختفي ومن ثم تضهر مرا اخرا

  • الأردن دنيا

    انصحك بالاستماع الى فيديوهات دنيا علوي على اليوتيوب فهي كانت تعاني من نفس المرض ثم شفيت منه واصبحت معالجة ستفيدك باذن الله شفاك الله

  • مصر أم يوسف

    عن تجربة شخصية انا فضلت اتعالج فترة علاج الاكزيما في الوجه و خلف الأذن و فروة الرأس. .شامبو و كريمات و هكذا بس بالصدفة كان عندي الأم عظام روحت الدكاترة كله بيقول لازم أخس. و مع شوية إرادة خسيت 10 كيلو و الحمد لله حسيت بتحسن في الوجه و الم المفاصل بس لما وزني زاد تاني المشكلة رجعت تاني .و دي تجربتي. .

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: