خوف وقلق ونوم كثير ... هل سببه كثرة التفكير - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

خوف وقلق ونوم كثير ... هل سببه كثرة التفكير؟
رقم الإستشارة: 2253837

2459 0 185

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من أعراض خوف، وقلق شديد، ونومي كثير حتى أني أتكاسل بالقيام في الصباح، ولا أشتهي الأكل في الصبح، هل هذا من كثرة التفكير؟

قبل أسبوعين كنت أشرب الحشيش -والعياذ بالله-، لكني حلفت أن أقطعه وأخذت عهدًا على نفسي ألا أرجع له؟

مع العلم أني استخدمه خمس مرات فقط، لكن في فترات متقطعة.

وشكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ منهال حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أقول لك: لعن الله الحشيش، ولا أقول: لعن الله من يتعاطى؛ لأنك منهم، وأرى فيك خيراً كثيرًا.

أيها الفاضل الكريم: الحشيش بالفعل يؤدي إلى تمزق النفوس، يؤدي إلى تمزق الوجدان، نحن لا نبالغ، نحن نبلغ حقائق علمية لمن يريد أن يعرف الحشيش على المدى البعيد، ويؤدي إلى مرض نعتبره مصيبة كبيرة، وهو افتقاد الطموح، الحشيش يعمل على الفص الجبهي، أو الفص الأمامي، أو الناصية، وهي الجزء المهم في دماغنا الذي يوجهنا، والذي من خلاله نخطط، وحين يضرب هذا الجزء من الدماغ تتعطل أمالنا وحياتنا وتفاعلاتنا، نعم، صدق الله العظيم القائل: {ناصية كاذبة خاطئة}.

أيها الفاضل الكريم: حرر نفسك تماماً من هذا التعاطي الكريه والخطير، أنا لدي خبرة واسعة بفضل الله تعالى في التعامل مع المتعاطين، وشاهدت ما شاهدت من تفتيت لحياة الناس وعقولهم ووجدانهم، ضاع الكثير من الشباب، أنا أعتقد -إن شاء الله تعالى- أنك من الذين سوف يغيرون مسارهم؛ لأنك قد خاطبتنا في إسلام ويب، وعرضت علينا مشكلتك، وأرجو أن تأخذ ما ذكرناه لك بكل مهنية، ونحن مثل والديك -أيها الفاضل الكريم-، أمامك فرصة عظيمة جداً لأن تغير مسار حياتك، مارس الرياضة، هذا يزيل القلق والتوتر، نظم وقتك، ضع خططًا من أجل مستقبلك، وعليك بالصحبة الطيبة، واحرص على بر الوالدين.

سوف أصف لك دواءً بسيطًا جداً، يعرف باسم دوجماتيل سوف يريحك كثيراً.

الدوجماتيل، والذي يسمى سلبرايد تناوله بجرعة 50 مليجرام ليلاً لمدة أسبوع، ثم اجعلها 50 مليجرام صباحًا ومساءً لمدة شهرين، ثم 50 مليجرام صباحًا لمدة شهر، ثم توقف عن تناوله.

كثرة النوم والتكاسل قطعاً القلق والاكتئاب ساهم فيها، لكن من خلال تنظيم الوقت، وممارسة الرياضة كما ذكرت لك، والابتعاد تماماً عن الحشيش؛ سوف تتبدل الأمور -أيها الفاضل الكريم-.

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • أمريكا منهال ال ربح

    اشكر لكم هذة الاجابه وفقكم الله في الدنيا والاخرة

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: