الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من زيادة في التعرق في الظهر والبطن!
رقم الإستشارة: 2289551

11079 0 238

السؤال

السلام عليكم

يا دكتور: أنا أعاني من زيادة في التعرق في منطقة الظهر والبطن، مع العلم أني أعاني من حموضة المعدة منذ فترة، وعندي قلق وتوتر، ودائما أحس أني تعبان، وليس لدي رغبة أن أفعل أي شيء، مع العلم أني أمارس رياضة كرة القدم، ما المشكلة -يا دكتور-؟

أرجو أن تفيدني بالعلاج، وجزاك الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سالم حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هنالك الكثير من العوامل التي تحدث ازديادًا في التعرق, كفرط نشاط الدرق، أو الداء السكري, والأمراض الأنتانية (كالبروسيلا, التدرن...) وكذلك استخدام الأدوية التي تحدث تعرقاً مفرطاً كتأثير جانبي مثل بعض أدوية الاكتئاب, كما أن نقص الفيتامين (د) قد يحدث تعرقاً مفرطاً، ويغلب حدوثه وتوضعه في فروة الرأس.

وقد تكون زيادة التعرق بسبب وراثي عند بعض الأشخاص، وهذا يتعلق بحجم وعدد الغدد العرقية الموروثة عند الشخص. ولا ننس أن الحالات النفسية تتصدر الأسباب في شكاوى فرط التعرق.

وحسب قصتك -أخي الفاضل- فإن معاناتك هذه حديثة، وترافقت مع فرط في حموضة المعدة، بالإضافة لشكواك من القلق والتوتر، والإحساس الدائم بالتعب والكسل -حسب ما ذكرت-، لذا أطلب منك أن تجري التحاليل الخاصة بالسكري (HBA1c, FBS) والغدة الدرقية (TSH ,T3 ,T4) والفيتامين (د) وهيموغلوبين الدم (CBC).

ويمكن إخبارنا بالنتائج، أو أن تعرضها على طبيبك؛ ليصف العلاج المناسب لك.

مع تمنياتي لك بالصحة الوافرة بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً