كثرة التعرق تسبب لي الإحراج! - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كثرة التعرق تسبب لي الإحراج!
رقم الإستشارة: 2345627

4976 0 161

السؤال

السلام عليكم

أعاني من كثرة التعرق، وأحرج عندما أخرج مع أصدقائي، حيث أن رائحة العرق تظهر عندما أرفع يدي.

تعبت جداً من ذلك، وقررت أن أذهب إلى الصيدلية وأشتري مزيل عرق، وقرأت في المواقع عن مزيلات العرق.

بعد ذهابي للصيدلي اشتريت مزيل عرق يسمى بي فيبكس VEBIX DEO CREAM MEN، ومكتوب فيه يخلص من مسببات رائحة العرق دون انسداد المسام، ومكون من مواد طبيعية، وخال من الكحول.

استخدمته يوماً والمنتج كان رائعاً، ولم تزعجني رائحة العرق، وبعد البحث عن المنتج في قوقل وجدت عدة يحذرون من هذا المنتج، لأنه يحتوي على الرصاص والزرنيخ والثاليوم، ويسبب السرطان وتساقط الشعر، وتعتبر سامة، ولتأثيره الضار على الكبد والكلى، ويعتبر مميتاً، حيث يحصل له تراكم في جسم الإنسان، ويسبب الوفاة، حتى ولو بنسب ضئيلة إذا استخدم فترة طويلة.

بعد أن قرأت هذا الخبر خفت من استخدامه، فأرجو منكم الفائدة، هل هو ضار؟ وإذا كان ضاراً ما هو مزيل العرق البديل، والذي ليس له أضرار؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أستطيع أن أتصور المشكلة التي تعاني منها، والتي من الممكن أن تسبب لك الإحراج في بعض المناسبات، وإليك المعلومات التالية التي أعتقد أنها ستكون مفيدة لك بشكل كبير:

لا يوجد سبب واضح لزيادة التعرق غير المرتبط بأمراض عضوية واضحة، مثل: بعض أمراض الغدد الصماء، كزيادة نشاط الغدة الدرقية، أو بعض الأمراض العصبية.

أنصح بزيارة الطبيب لأخذ التاريخ المرضي، ولتوقيع الكشف الطبي، وعمل بعض الفحوصات اللازمة، للتأكد من خلوك من هذه الأسباب، التي تؤدي إلى زيادة التعرق، وفي العادة يكون السبب في زيادة التعرق؛ هو نتيجة زيادة حساسية مركزه بالمخ، وزيادة إفرازات بعض المواد التي تسبب العرق من الأعصاب (السمبثاوية) المغذية للغدد العرقية –فلا تقلق-.

النوع الأكثر شيوعًا من زيادة التعرق، هو النوع الذي تعاني منه، ويكون به زيادة التعرق محددة في بعض الأماكن، مثل: كفوف الأيدي، أو باطن القدمين، أو تحت الإبط أو الوجه، أما النوع الآخر والأقل شيوعًا هو الذي يكون به زيادة التعرق بكل الجسم.

العلاج يكون باتباع بعض التعليمات العامة، مثل: ارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من أنسجة تمتص العرق، والجلوس في أماكن باردة باستمرار، وبالإضافة للتعليمات العامة توجد بعض العلاجات الموضعية، والتي تكون في أغلب الأحيان فعالة، مثل:

- لا أعلم ما هي المكونات الموجودة بالمستحضر الذي ذكرته، ولكن أنواع مستحضرات تقليل التعرق العالمية المتعارف عليها تحتوي علي (unfragranced aluminium salt preparation)، بتركيز من %10 إلى 25% مثل، (or spirial Drichlor liquid)، وتلك الأنواع مصرح لها بالتدوال، والآثار الجانبية المتعارف عليها هي حدوث جفاف أو تحسس موضعي جراء استعمالها وذلك في بعض الأشخاص، ويكون الاستعمال بواقع مرة يوميًا مساء على سطح الجلد جاف لعدة أيام متتالية، لحين السيطرة على التعرق، ثم مرة أو مرتين أسبوعيًا للحفاظ على النتيجة، وهذا العلاج فعال، ومفيد جدًا في حالتك.

- يمكن حديثًا العلاج بالحقن (Botox) في المكان المذكور، ولكن استخدم المستحضر السابق ذكره، وأتصور أنك لن تكون في حاجة إلى الحقن بالبوتكس، وناقش طبيبك المعالج في كل الأمور المتعلقة بالبوتكس، ومدة فعاليته، والحاجة إلى تكرار الحقن كل فترة.

توجد بعض العلاجات الجراحية، أو بعض الإجراءات الأخرى، ولكن لا أنصح بها، وأتصور أن التعليمات العامة السابقة والعلاجات المذكورة ستكون كافية في حالتك، وأنصح أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً