أختي تعاني من ألم مفاجئ بالرأس - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أختي تعاني من ألم مفاجئ بالرأس
رقم الإستشارة: 2346312

2346 0 164

السؤال

السلام عليكم

أختي بعمر 20 عاماً، لا تعاني من أي أمراض مثل الضغط أو السكري -الحمد لله- تعاني من حالة لا نستطيع تفسيرها، تبدأ بألم مفاجئ في الرأس، هو ليس صداعاً، وإنما تنميل وضغط بالرأس، بعدها بدقائق يمتد الألم للنصف الأيسر من الجسم، تكون اليد اليسرى ثقيلة ومتنملة، وكذلك القدم اليسرى.

حينها يزداد ألم الرأس والدوخة، وتستمر الأعراض فترة ثم تختفي وتعود مرة أخرى، وبشكل مفاجئ في كل مرة قمنا بإجراء أشعة مقطعية للرأس لها، وكانت النتيجة سليمة، وفحص السكر وصورة الدم سليم، والحمد لله.

علماً أن الأعراض ما زالت مستمرة عندها، والمشكلة أنها تأتيها فجأة حتى أثناء وجودها في الجامعة، وتضايقها بشكل كبير! فما الفحوصات اللازمة التي يجب أن تجريها للاطمئنان؟

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريهام حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لقد تم صياغة السؤال بعدة صور من قبل، وما فيه من أعراض مثل التنميل والخفقان والدوخة والثقل في بعض مناطق الجسم، وقد أشار عليك الاستشاريون بزيارة طبيب نفسي، لأن تكرار تلك الأعراض بصور متكررة قد يشير إلى وجود حالة نفسية من الهلع، أو ما يطلق عليه panic disorders أو حالة من التوتر والقلق Anxiety، وقد تم اقتراح تناول بعض الأدوية التي تعالج تلك الأمراض وتؤدي إلى ضبط مستوى هرمون سيروتونين في الدم، وهو أهم الموصلات العصبية التي تعمل بين الخلايا العصبية في المخ، وتؤدي إلى ضبط وتوصيل الإشارات العصبية بين الخلايا، وانخفاض مستوى ذلك الهرمون يؤدي إلى الكثير من الأمراض النفسية.

أما من الناحية العضوية فيجب المتابعة مع طبيب استشاري مخ وأعصاب، لاستبعاد النوبة الإقفارية العابرة TIA أو transient ischemic attack إلا أن استمرار النوبات لوقت أطول يستبعد تلك النوبات، حيث أنها تظل لعدة دقائق فقط وليس أكثر كما أن تلك النوبات مرتبطة بالتقدم في العمر، وارتفاع نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية، وضيق الشرايين في المخ، وهذا أمر مستبعد، وتتغير تلك الأعراض في كل مرة باختلاف المنطقة التي حدث فيها ضيق الشرايين، وهذا مما يزيد من استبعاد تلك النوبات كسبب في الأعراض المذكورة.

لكن لا مانع من عمل تحليل لنسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية وتحليل وظائف الكبد، ومتابعة قياس ضغط الدم، وإنقاص الوزن في حالة السمنة أو الوزن الزائد، مع ضرورة أخذ قسط وافر من النوم ليلاً، لا يقل عن 6 ساعات، مع إمكانية نوم القيلولة لمدة ساعة ظهراً أو بعد العصر.

كذلك ممارسة قدر من رياضة المشي، وفحص صورة الدم CBC وفحص فيتامين د وفيتامين B12، وتناول العلاج حسب نتيجة التحليل، مع ضرورة متابعة الحالة مع طبيب مخ وأعصاب، فقد يحتاج الأمر إلى إعادة الأشعة المقطعية CT أو Computerized tomography أو CT وإلى تصوير الرنين المغناطيسي Magnetic resonance imaging أو MRI


وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً