أرغب بتناول دواء فافرين فهل له أضرار على الصحة - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أرغب بتناول دواء فافرين، فهل له أضرار على الصحة؟
رقم الإستشارة: 2347766

3319 0 135

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة، أسألكم الدعاء لأبي المتوفي بالرحمة والمغفرة، لعلها تكون ساعة إجابة.

أعاني من هوس شد الشعر، وكان عندي بدرجة شديدة منذ حوالي 9 سنوات، هذه السنة خف قليلا، لكن الحالة عادت لي أكثر من السابق بعد وفاة والدي.

قرأت عن دواء اسمه فافرين، ولم أستخدمه حتى الآن، وقد قرأت في إحدى المواقع أنه لا يجوز أخذه مع المكملات الغذائية، وأنا أتناول بيكوزيم فيتامين ب، وفيتامين ب 12 تحت اللسان، وأرغب بتناول الحديد، وبيوتين، ومكملات غذائية أخرى، فمتى يمكنني تناول دواء فافرين، وهل له أضرار، وإن كان له أضرار فما نصحكم لي بالبديل عنه، وما هو علاج تساقط وضعف الشعر؟

أفيدوني مع الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ السائلة حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

نسأل الله لوالدك المغفرة والرحمة، وأن يُدخله الجنة بغير حساب.

بخصوص مشكلتك: هل أنت تشدِّين شعرك فقط أم تنتفينه، أي تشدِّين الشعر حتى تخرج من فروة الرأس؟ لأن المرض المعروف هو نتف الشعر، أي شدّ الشعر حتى تخرج من فروة الرأس، وهذا يُعتبر نوعًا من أنواع الوسواس القهري، وطبعًا الوسواس القهري دائمًا يشتدّ عندما يتعرض الشخص لأحداث حياتية، مثل وفاة شخص مُقرَّب له -مثل الوالد-، ونتف الشعر يُعالج مثله مثل أي علاج للوسواس القهري الاضطراري، أو يُعتبر نوعًا من الوسواس القهري الاضطراري.

والفافرين مفيد جدًّا في هذه الحالة، يُعطى بجرعة خمسين مليجرامًا، ابدئي بنصف حبة ليلاً لفترة لا تقل عن ستة أشهر إلى تسعة أشهر، حتى تختفي الأعراض نهائيًا، ثم بعد ذلك يتم التوقف عنه بالتدرُّج، بسحب ربع الجرعة كل أسبوع، ولا تعارض هناك من أخذ الفافرين والمكملات الغذائية، أو الحديد، أو الفيتامينات المختلفة.

الشيء الآخر: إذا كان فقدانك للشعر ناتج عن نتف الشعر فهذا طبعًا علاجه -كما ذكرتُ- بالفافرين، وأيضًا هناك علاج سلوكي معرفي. أما إذا كان عندك تساقط للشعر غير الشد والنتف، فهذا طبعًا يُعالج بواسطة اختصاصي الأمراض الجلدية.

وفقك الله، وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً